بيت الزهرات
 أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) Vmkury10
بيت الزهرات
 أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) Vmkury10
بيت الزهرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دخولدخول  

شاطر | 
 

  أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سلمان
مشرفة بيتك عالمك الخاص
مشرفة بيتك عالمك الخاص
ام سلمان

الأوسمة الأوسمة :  أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) W8

 أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) Xf695310

 أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) 7gm12210
 أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) Panere10

مُساهمةموضوع: أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله )    أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) Rose1024/10/2011, 21:40


قال ابن القيّم رحمه الله :

"قاعدة الصبر عن المعصية

ينشأ من أسباب عديدة :


أحدها :

عِلْم العبدِ بقبحها
، ورذالتها ، ودناءتها ،
وأن الله إنما حرَّمها ،
ونهى عنها صيانة ،
وحماية عن الدنايا ، والرذائل ،
كما يحمي الوالدُ الشفيقُ ولدَه
عما يضرُّه ، وهذا السبب يحمل
العاقل على تركها ، ولو لم يعلق
عليها وعيد بالعذاب .

السبب الثاني :

الحياء من
الله سبحانه ؛ فإن العبد متى
علم بنظره إليه ، ومقامه عليه
، وأنه بمرأى منه ومسمع وكان
حيِّيّاً : استحيى من ربه
أن يتعرض لمساخطه .

السبب الثالث :

مراعاة نعَمه
عليك ، وإحسانه إليك ؛ فإن
الذنوب تزيل النعَم ، ولا بد ،
فما أذنب عبدٌ ذنباً إلا زالت
عنه نعمة من الله بحسب
ذلك الذنب ، فإن تاب ، وراجع :
رجعت إليه أو مثلها ،
وإن أصرَّ : لم ترجع إليه ،
ولا تزال الذنوب تزيل عنه
نعمة حتى تُسلب النعمُ كلها ،
قال الله تعالى :
( إن الله لا يغير ما بقوم
حتى يغيروا ما بأنفسهم ) ،
وأعظم النعَم : الإيمان ،
وذنب الزنا ، والسرقة ،
وشرب الخمر ، وانتهاب
النهبة : يزيلها ، ويسلبها ،
وقال بعض السلف : أذنبتُ
ذنباً فحرِمت قيام الليل
سنَة ، وقال آخر :
أذنبتُ ذنباُ فحرمتُ فهم
القرآن ، وفي مثل هذا قيل :

إذا كنتَ في نعمة فارعها ..

. فإن المعاصي تزيل النعَم

وبالجملة : فإنَّ المعاصي

نارُ النعم تأكلها ، كما تأكل
النار الحطب ، عياذاً بالله
من زوال نعمته ، وتحويل عافيته .

السبب الرابع :

خوف الله
، وخشية عقابه ، وهذا إنما
يثبت بتصديقه في وعده ،
ووعيده ، والإيمان به ،
وبكتابه ، وبرسوله ، وهذا
السبب يَقوى بالعلم واليقين ،
ويضعف بضعفهما ،
قال الله تعالى :
( إنما يخشى الله من عباده العلماء )
، وقال بعض السلف :
كفى بخشية الله علماً ، والاغترار بالله جهلاً .

السبب الخامس :

محبة الله
، وهي أقوى الأسباب في
الصبر عن مخالفته ،
ومعاصيه ؛ فإن المحب لمن
يحب مطيع ، وكلما قوي
سلطان المحبة في القلب :
كان اقتضاؤه للطاعة ،
وترك المخالفة أقوى ،
وإنما تصدر المعصية والمخالفة
من ضعف المحبة
وسلطانها ، وفرقٌ بين من
يحمله على ترك معصية
سيده خوفه من سوطه
وعقوبته ، وبين من
يحمله على ذلك حبه لسيده ... .

السبب السادس :

شرف النفس ، وزكاؤها ،
وفضلها ، وأنفتُها ،
وحميتها أن تختار الأسباب
التي تحطها ، وتضع من
قدرها ، وتخفض منزلتها ،
وتحقرها ، وتسوِّي بينها
وبين السفلة .

السبب السابع

: قوة العلم بسوء عاقبة المعصية ،
وقبح أثرها ، والضرر
الناشيء منها من :
سواد الوجه ، وظلمة القلب ،
وضيقه ، وغمِّه ، وحزنه ،
وألمه ، وانحصاره ،
وشدة قلقه واضطرابه ،
وتمزق شمله ، وضعفه
عن مقاومة عدوه ،
وتعريه من زينته ،
والحيرة في أمره ، وتخلي
وليه وناصره عنه ، وتولي
عدوه المبين له ،
وتواري العلم الذي كان
مستعدّاً له عنه ،
ونسيان ما كان حاصلاً له
أو ضعفه ولا بد ، ومرضه
الذي إذا استحكم به
فهو الموت ولا بد ؛
فإن الذنوب تميت القلوب ... .

وبالجملة :

فآثار المعصية القبيحة أكثر
من أن يحيط بها العبد علماً ،
وآثار الطاعة الحسنة أكثر من
أن يحيط بها علماً ، فخير
الدنيا والآخرة بحذافيره في
طاعة الله ، وشر الدنيا والآخرة
بحذافيره في معصيته ،
وفي بعض الآثار
يقول الله سبحانه وتعالى :
( من ذا الذي أطاعني فشقي
بطاعتي ، ومن ذا
الذي عصاني فسعد بمعصيتي ) .

السبب الثامن :

قصر الأمل ، وعلمه بسرعة
انتقاله ، وأنه كمسافر
دخل قرية وهو مزمع على
الخروج منها ، أو كراكب قالَ
في ظل شجرة ثم سار
وتركها ، فهو لعلمه بقلة مقامه
وسرعة انتقاله حريص
على ترك ما يثقله حمله
ويضره ولا ينفعه ، حريص
على الانتقال بخير ما
بحضرته ، فليس للعبد أنفع
من قصر الأمل ،
ولا أضر من التسويف
وطول الأمل .

السبب التاسع :

مجانبة الفضول في مطعمه ،
ومشربه ، وملبسه ،
ومنامه ، واجتماعه بالناس ؛
فإن قوة الداعي إلى
المعاصي إنما تنشأ من
هذه الفضلات ، فإنها
تطلب لها مصرفاً فيضيق
عليها المباح فتتعداه إلى
الحرام ، ومن أعظم الأشياء
ضرراً على العبد : بطالته
، وفراغه ؛ فإن النفس
لا تقعد فارغة ، بل إن
لم يشغلها بما ينفعها شغلته
بما يضره ، ولا بد .

السبب العاشر :

وهو الجامع لهذه الأسباب
كلها : ثبات شجرة الإيمان
في القلب ، فصبر العبد عن
المعاصي إنما هو بحسب قوة
إيمانه ، فكلما كان إيمانه
أقوى : كان صبره أتم ،
وإذا ضعف الإيمان :
ضعف الصبر ، فإن من
باشر قلبَه الإيمانُ بقيام
الله عليه ، ورؤيته له ،
وتحريمه لما حرم عليه
وبغضه له ومقته لفاعله
، وباشر قلبه الإيمان
بالثواب والعقاب والجنة
والنار : امتنع من أن
لا يعمل بموجب هذا العلم ،
ومن ظن أنه يقوى على
ترك المخالفات والمعاصي
بدون الإيمان الراسخ
الثابت : فقد غلط ، فإذا
قوي سراج الإيمان في
القلب وأضاءت جهاته كلها
به وأشرق نوره في
أرجائه : سرى ذلك النور
إلى الأعضاء ،
وانبعث إليها ، فأسرعت
الإجابة لداعي الإيمان ،
وانقادت له طائعة مذللة
غير متثاقلة ولا كارهة
، بل تفرح بدعوته حين
يدعوها ، كما يفرح الرجل
بدعوة حبيبه المحسن
إليه إلى محل كرامته
، فهو كلَّ وقتٍ يترقب
داعيه ، ويتأهب لموافاته
، والله يختص برحمته
من يشاء ، والله ذو الفضل العظيم "
انتهى .

" طريق الهجرتين " ( ص 408 – 414 ) باختصار .

والمطلوب من المسلم أن يعرف حقيقة ما أراده الله من الصوم

، ويعرف الدافع له لفعل المعصية ، فيبتعد عنه ، ويهجره ، ويبغضه
، وما نقلناه من كلام ابن القيم يوضح هذا ويبينه أحسن بيان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربي اغفرلي
مشرفة قسم في رحاب الله
مشرفة قسم في رحاب الله
ربي اغفرلي

الأوسمة الأوسمة :  أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) W8

 أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) 126_310

 أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) 4_012313
 أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) Panere10

مُساهمةموضوع: رد: أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله )    أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله ) Rose108/11/2011, 08:56

طهر ( الله) قلبك
وأزاح ( الله)همك
وغفر ( الله) ذنبك
وكثر ( الله)أحبابك
وبارك( الله)عملك
وفرج ( الله)كربك
وسدد ( الله) رلأيك
وبارك ( الله) في يومك وغدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أسباب الصبر عن المعصية (ابن القيٌم رحمه الله )

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» // فتوى الشيخ محمد العثيمين رحمه الله في عيد الحب //
» قال ابن القيم رحمه الله
» السلام عليكم و رحمه الله
» من روائع حكم ابن القيم رحمه الله
» من جواهر الإمام الشافعي رحمه الله تعالى
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الزهرات :: 
في رحاب الله
 :: زهرات مؤمنات
-
انتقل الى:  
بيت الزهرات
 
RSS
 
 Yahoo!  Google Reader  MSN  AOL hitstatus NewsGator  Rojo   Bloglines
 

 
Powered by phpBB®zaharat.forumactif.comحقوق الطبع والنشر©2011- 2009
منتديات بيت الزهرات لكل مسلمة محبة  لدينها  وأمتها  وهي على مذهب أهل السنة ولن نقبل اي موضوع يثيرالفتنة أو يخالف الشريعة