بيت الزهرات
الجمعــــه و آدابها Vmkury10
بيت الزهرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دخولدخول  

شاطر | 
 

 الجمعــــه و آدابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سلمان
مشرفة بيتك عالمك الخاص
مشرفة بيتك عالمك الخاص
ام سلمان

الأوسمة الأوسمة : الجمعــــه و آدابها W8

الجمعــــه و آدابها Xf695310

الجمعــــه و آدابها 7gm12210
الجمعــــه و آدابها Panere10

مُساهمةموضوع: الجمعــــه و آدابها   الجمعــــه و آدابها Rose1029/10/2012, 22:15

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]






الإغتسال:

يستحب للمسلم أن يغتسل صباح يوم الجمعة، وينظف جسدة جيداً، وكذلك يتأكد أن أظافره مقصوصة ونظيفة.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من جاء منكم الجمعة فليغتسل ".

وقال صلى الله عليه وسلم: " من غسل يوم الجمعة واغتسل ، ثم بكر وابتكر ، ومشى ولم يركب ، ودنا من الإمام ، فاستمع ولم يلغ ، كان له بكل خطوة عمل سنة أجر صيامها وقيامها ".



اخذ الزينة:

يجب ايضاً على المسلم أن يتزين عند الذهاب الى المسجد وخاصة الجمعة ويلبس افضل الثياب عنده وحبذا لو كانت بيضاء. ويتطيب برائحة طيبة - الفتيات والنساء - لا يضعن الطيب خارج البيت.

قال الله تعالى : {يَا بَنِي آدَمَ خُذُواْ زِينَتَكُمْ عِندَ كُلِّ مَسْجِدٍ ...} الأعراف31

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اغتسل يوم الجمعة ، وتطهر بما استطاع من طهر ، ثم ادهن أو مس من طيب ، ثم راح فلم يفرق بين اثنين ، فصلى ما كتب له ، ثم إذا خرج الإمام أنصت ، غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى" .



التبكير الى المسجد:

إن في الذهاب الى المسجد مبكراً يوم الجمعة لأجراً عظيماً ينبغي أن نحرص عليه جميعاً ولانضيعه بتكاسلنا أو انشغالنا، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ، ثم راح في الساعة الأولى ، فكأنما قرب بدنة ، ومن راح في الساعة الثانية ، فكأنما قرب بقرة ، ومن راح في الساعة الثالثة ، فكأنما قرب كبشا أقرن ، ومن راح في الساعة الرابعة ، فكأنما قرب دجاجة ، ومن راح في الساعة الخامسة ، فكأنما قرب بيضة ، فإذا خرج الإمام حضرت الملائكة يستمعون الذكر " .

وقال صلى الله عليه وسلم: " إذا كان يوم الجمعة ، كان على كل باب من أبواب المسجد الملائكة ، يكتبون الأول فالأول ، فإذا جلس الإمام طووا الصحف ، وجاؤوا يستمعون الذكر ".

ولاننسى أن نصلى ركعتي تحية المسجد بمجرد الدخول الى المسجد.




قرآءة سورة الكهف:

يجب أن يحرص المسلم على قراءة سورة الكهف كل يوم جمعة فقراءته نور له حتى تأتي الجمعة التالية، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ سورة { الكهف } في يوم الجمعة ، أضاء له النور ما بين الجمعتين - أو أضاء له النور ما بينه و بين البيت العتيق - ".



الإنصات للإمام:

إن خطبة الجمعة جزء من الصلاة، فلا يجوز للحاضرين الحديث مطلقاً، حتى أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من قال لصاحبه يوم الجمعة ، و الإمام يخطب : أنصت ، فقد لغا "، وكذلك ينبغي الى الا نفسد صلاتنا ونضيع الأجر بالعبث في الملابس أو الساعة أو المفاتيح وغير ذلك مما يعد لغواً، فقد قال صلى الله عليه وسلم: " من مس الحصى فقد لغى" والحصى هو الطوب الصغير الملقى على الأرض، وكذلك يجب أن تكون متقيظاً ولا تنام اثناء الخطبة.




الدعاء :

إن في يوم الجمعة ساعة يستجيب فيها الله الدعاء فإحرص على الا تضيعها وادعوا الله فيها بكل ماشئت لنفسك وابويك واهلك وجميع المسلمين.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " في يوم الجمعة ساعة ، لا يوافقها مسلم ، وهو قائم يصلي يسأل الله خيرا إلا أعطاه . وقال بيده ، قلنا : يقللها ، يزهدها ".

وهذه الساعة هي الساعة الأخيرة من يوم الجمعة أي الساعة التي قبل غروب شمس يوم الجمعة.



الصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم:

ولا ننسى الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله في يوم الجمعة، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة، فيه خلق آدم، وفيه قبض، وفيه النفخة، وفيه الصعقة، فأكثروا عليّ من الصلاة فيه، فإن صلاتكم معروضة عليّ ".
وتكون الصلاة على النبي بقول: " اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد "، فعلينا أحبابي أن نكثر من الصلاة عليه في يوم الجمعة



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

الجمعــــه و آدابها

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الزهرات :: 
في رحاب الله
 :: زهرات مؤمنات
-
انتقل الى:  
بيت الزهرات
 
RSS
 
 Yahoo!  Google Reader  MSN  AOL hitstatus NewsGator  Rojo   Bloglines
 

 
Powered by phpBB®zaharat.forumactif.comحقوق الطبع والنشر©2011- 2009
منتديات بيت الزهرات لكل مسلمة محبة  لدينها  وأمتها  وهي على مذهب أهل السنة ولن نقبل اي موضوع يثيرالفتنة أو يخالف الشريعة