بيت الزهرات
حموضة المعدة.. الأعراض والاسباب  Vmkury10

هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حموضة المعدة.. الأعراض والاسباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سلمان
مشرفة بيتك عالمك الخاص
مشرفة بيتك عالمك الخاص
ام سلمان

الأوسمة الأوسمة : حموضة المعدة.. الأعراض والاسباب  W8

حموضة المعدة.. الأعراض والاسباب  Xf695310

حموضة المعدة.. الأعراض والاسباب  7gm12210
حموضة المعدة.. الأعراض والاسباب  Panere10

مُساهمةموضوع: حموضة المعدة.. الأعراض والاسباب    حموضة المعدة.. الأعراض والاسباب  Rose1023/5/2012, 23:18

بسم الله الرحمن الرحيم



حموضة المعدة.. الأعراض والاسبابوالوقاية والعلاج




استمتعت بوجبة دسمة، واستلقيت علىمقعدك المفضل، وفجأة، تحس بألم شديد في صدرك لدرجة الإحساس بأن ناراً تشتعلفيه.. إنها الحموضة , فهي حالة شائعة جداً، وهي عادة لا تستحق القلق، إلا أن بعض الأشخاصيعانون منها بشكل دائم، وقد تتحول إلى مشكلة جدّية تتطلب علاجاً طبياً، وتعتبرالحموضة أهم أعراض مرض الارتداد المعدي، وهو ارتداد حمض المعدة او عصارتها إلىالمريء متسببة بتهيج المريء .
أهم الأعراض
أكثر الأعراض شيوعاً هو حرقةوشعور بالحرارة في الصدر، مع طعم سيء في الفم، بالإضافةإلى الم في الصدر، خصوصا في الليل أثناء النوم , وصعوبة في البلع , وسعال، أزما، صفير، التجشؤ او تقرح الحنجرة , التقيؤ، او خروج سائل حمضي عن طريق المريء إلى الفم.
كيف تحدث الحموضة :
1. تفرز المعدة طبيعيا كمية محددة من سائل يتكون منمزيج من المواد الكاوية أهمها حمض يسمى الهيدروكلوريك ومجموعة من الانزيماتومواد كيميائية اخرى تساعد فى عملية هضم الطعام ويبقى هذا السائل الحمضى فى المعدةحيث يمنعه غلاف مخاطى واق من اتلاف بطانتها
2. في حالة تسلل هذا الحمضإلى المريء وهو الانبوب الذى يصل الفم بالمعدة وبقى الحمض طويلا فى المريء حيثلا ينبغى ان يتواجد فانه يحدث حرقا فى بطانته يؤدى الى شعور بحرقة الجوف وعدمالارتياح لذلك تعرف زيادة حموضة المعدة بحرقة فم المعدة او حرقة الفؤاد ويقول البعضبالتعبير الدارج حرقان الصدر.
3. عندما تبتلعالطعام تقوم عضلات المريء بواسطة حركة دائرية بدفع الطعام والشراب إلى المعدة، ثم يغلق الصمام (فتحة الفؤاد) الذي يتحكم بحركة تمرير الطعام من المريء إلى المعدة ولايسمح بعودته إلى المريء بعد ذلك، فإذا كان الصمام ضعيفا فإن عصارة المعدة سوف تتمكنمن العودة إلى المريء للأعلى مسببة الحرقة والإزعاج، وتزيد الحالة سوءا في حالةالانحناء او الاستلقاء.
4. عودة عصارة المعدة الحمضية المتكررة إلى المريء تهيجبطانة المريء، وتسبب التهابه ، وبمرور الوقت، يسبب هذا الالتهاب تآكل المريء، وينتجعنه نزيف او تضيق المريء وصعوبة في البلع وحتى مشاكل فيالتنفس.

سلوكيات تسبب الحموضة:
1. تناول بعض أنواع الأطعمة مثل: الدهون، الأطعمةالمبهرة، الشوكولاته، القهوة، البصل، صلصة البندورة، المشروبات الغازية،والنعناع.
2. الوجبات الكبيرة
3. الاستلقاء مباشرة بعد الطعام
4. تناول بعضأنوا ع الأدوية مثل: المسكنات، الكالسيوم، لارتفاع ضغط الدم
5. التدخينوالكحول.
عوامل تسبب عسر الهضم وزيادةاحتمالات الحموضة:
1. السمنة: تشكل زيادة الوزن ضغطاً على المعدة والحجاب الحاجز (العضلة الكبيرة التي تفصل الصدر عن البطن)، هذا الضغط يؤدي لفتح الصمام والسماحلعصارة المعدة بالارتداد داخل المريء.
2. تناول وجبات ضخمة او غنية بالدهون يؤديإلى نفس النتيجة.
3. يبرز أحياناً جزء من المعدة داخل الصدر، فإذا كان هذاالبروز كبيراً فإنه يزيد الحموضة سوءا لأنه يسبب إضعاف فتحة المعدة أكثر.
4. الحمل: يزيد الحمل من الضغط على المعدة، كما ان زيادة إفراز هرمون البروجستيرونأثناء الحمل يسبب ارتخاء بعض العضلات ومنها فتحة المعدة.
5. : السعال وصعوبة التنفس الناتج عن الازما يؤدي إلىزيادة الضغط على الصدر والبطن، محفزا عودة الطعام من المعدة إلى المريء مسبباالحموضة، ويمكن لبعض أنواع أدوية الازما والتي توسع مجرى التنفس إضعاف صمام المعدةوبالتالي يحصل ارتداد إفرازات المعدة، ويمكن أن يسبب ارتداد عصارة المعدة زيادةأعراض الازما سوءا، فقد يسبب استنشاق كمية صغيرة من عصارة المعدة من المريءوالحنجرة تلفاً للشعب الهوائية في الرئتين.
6. السكري: تسبب مضاعفاته خللا يؤديإلى زيادة الفترة التي تحتاجها المعدة لتفرغ، فإذا بقي الطعام طويلا في المعدة فانهسوف يرتد إلى المريء مسببا الحموضة.
7. قرحة المعدة , وهي تكون عادة بجانب صمام المعدة الذي يتحكم بخروج الطعام إلى الأمعاءالدقيقة (فتحة البواب)، وقد تمنع الصمام من العمل بشكل صحيح او تقلل من كفاءته،فيتسرب الطعام من المعدة، مما يؤخر إفراغ الطعام من المعدة، مسببا ارتداد عصارةالمعدة إلى المريء.
8. خلل الأنسجة الرابطة: وهو مرض يسبب زيادة سمك الأنسجةالعضلية وهذا الانتفاخ يمنع عضلات الهضم من الارتخاء والعمل مما يؤدي إلى ارتدادالعصارة المعدية والحموضة.
9. متلازمة زولينجر- اليسون وهو خلل نادر يسبب زيادةإفراز المعدة من الحمض ويزيد من خطر حدوث الارتدادالمعوي.
لتجنب حدوث الحموضة إتبع الإرشادات التالية:
1. التحكم بالوزن: الوزن الزائد احد أهم أسباب الحموضة، لأنه يدفع معدتك إلى أعلىويسبب ارتداد الحمض إلى المريء.
2. تناول وجبات صغيرة: مما يقلل الضغط على أسفلالمريء ويساعد على منع فتح الصمام وارتداد الحمض إلى المريء
3. الحد من الأطعمة والمشروبات المهيجةللحموضة مثل: الأطعمة المدهنة والمقلية، الكحول، الشوكولاته، الفلفل، الثوم، البصل،القهوة.
4. تجنب الاطباق الساخنة جدا والباردة جدا وتلك المشبعةبالتوابل والدهون والاغذية المقلية والاطباق المسبكة
5. شرب الماء بعد كل وجبةفالماء يشطف الحمض من المريء ويخفف من تركيز الحمض داخل المعدة
6. الجلوس بعدتناول الطعام وعدم الاستلقاء على الاريكة بعد الاكل مباشرة فوضعية النوم الافقيةتجعل الحمض يخرج من المعدة الى المريء ويفضل المشى بعد تناول الطعام حيث يساعدالمشى على إبقاء الحمض فى المعدة
7. عدم الضغط على المعدة خاصة بعد تناول وجبةكبيرة حيث يمكن لاى شيء يضغط معدتك وهى ممتلئة ان يدفع بالحمض المعدى نحو المريءفاذا تناولت وجبة كبيرة يجب الا ترتدى ثيابا ضيقة او تمارس التمارين الرياضية الا بعد ساعتين او ثلاث على الاقل
8. مضغ العلكة (اللبان) فمضغ العلكة من افضل الطرق لتفادى الحموضة حيث يعمل على تغليف المريء باللعابوحمايته من الحمض المعدى ولكن ينصح بعدم الاكثار من مضغ العلكة لانها قد تسببالغازات والاسهال وبخاصة العلكة بنكهة النعناع.
9. تجنب الانحناء لفترات طويلة خصوصاً بعد الوجبات.
10. رفع رأس السرير حوالي 15 سم فالجاذبية الأرضية ستساعد على عدم ارتدادالعصارة الحامضية،
11. التوقف عن التدخين الذى يعيقافراز اللعاب ويحث المعدة على افراز الحمض كما انه يرخى الصمام الذي يصل المريء بالمعدة
12. التخلص من الضغوط العصبية وتجنب التوتر مااستطعت


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حموضة المعدة.. الأعراض والاسباب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الزهرات :: 
صحة - جمال - أناقة
 :: ملتقى الطب و الصحة
-
انتقل الى:  
بيت الزهرات
 
RSS
 
 Yahoo!  Google Reader  MSN  AOL hitstatus NewsGator  Rojo   Bloglines
 

 
Powered by phpBB®zaharat.forumactif.comحقوق الطبع والنشر©2011- 2009
منتديات بيت الزهرات لكل مسلمة محبة  لدينها  وأمتها  وهي على مذهب أهل السنة ولن نقبل اي موضوع يثيرالفتنة أو يخالف الشريعة