بيت الزهرات
لحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثآم  Vmkury10

هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دخولدخول  

شاطر | 
 

 لحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثآم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سلمان
مشرفة بيتك عالمك الخاص
مشرفة بيتك عالمك الخاص
ام سلمان

الأوسمة الأوسمة : لحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثآم  W8

لحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثآم  Xf695310

لحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثآم  7gm12210
لحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثآم  Panere10

مُساهمةموضوع: لحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثآم    لحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثآم  Rose1016/5/2012, 20:48

السلام عليكم




إن الحياء من أقوى البواعث على الاتصاف بما هو حس
ن

واجتناب ما هو قبيح.

وإذا تخلق به المرء سارع إلى مكارم الأخلاق ونأى

عن رذائل الصفات وكان سلوكه سلوكاً نظيفاً مهذباً.

فلا يكذب في القول ولا تطاوعه نفسه في اقتراف الإثم

ولا تطارده الميول الفاسدة ولا يستبد به الهوى**

‬أو** ‬تتغلب** ‬عليه** ‬نزعات** ‬الشيطان**.‬

والحياء بهذا المعنى هو الذي عناه الرسول صلوات الله وسلامه عليه

وهو يحض صحابته على الاستمساك بعروته

بقوله: (استحي من الله استحياءك من ذي الهيبة من قومك)

والاستحياء من الله بيّنه رسول الله صلى الله عليه وسلم


فقال: (استحوا من الله حق الحياء )


قالوا: يا نبي الله، إننا لنستحى والحمد لله.


قال: (ليس ذلك ولكن الاستحياء من الله حق الحياء


أن تحفظ الرأس وما وعى، وتحفظ البطن وما حوى


وتذكر الموت والبلى، ومن أراد الآخرة ترك زينة الدنيا


فمن فعل ذلك فقد استحيا من الله حق الحياء)


فالحديث يشير إلى أن الحياء ليس هو التغير والانكسار


الذي يعتري الإنسان من خوف ما يذم عليه


ولكن الحياء يتمثل فى أمور:


حفظ الحواس من السمع والبصر واللسان من أن تأتى منكراً


أو تفعل ما تذم عليه، وحفظ البطن من الشراهة وكثرة تناول الطعام


وحفظها من أكل ما حرم الله وحفظ الفرج من الزنا والرفث


وترك ما حرم الله من زينة الدنيا


فهذا هو الحياء الكامل الذي يريده الله للناس والإنسان


إذا تحلى به يبلغ نهاية الكمال وإذا تخلى عنه سارع إلى الشر


وسمج وجهه فلا يبالى بالشتم ولا الصخب ولا الغدر


ولا بارتكاب أي محظور


(إذا لم تستح فاصنع ماشئت)


أي أأن المرء إذا تجرد عن الحياء فإنه أهل لارتكاب كل منكر وشر


وكل ظلم وبغى لصفاته وجهه وجرأته على هتك الحرمات.


إن الله عز وجل إذا أراد أن يهلك عبداً نزع منه الحياء


فإذا نزع منه الحياء لم تلفه إلا مقيتا ممقتاً


فإذا لم تلفه إلا مقيتاً ممقتاً نزعت منه الأمانة، فإذا نزعت منه الأمانة


لم تلفه إلا خائناً مخوناً، فإذا لم تلفه إلا خائناً مخوناً،


نزعت منه الرحمة فإذا نزعت** ‬منه** ‬الرحمة**


‬لم** ‬تلفه**

‬إلا** ‬رجيما** ‬ملعناً**



‬فإذا** ‬لم** ‬تلفه** ‬إلا** ‬رجيماً** ‬ملعناً**


‬نزعت** ‬منه** ‬ربقة** ‬الإسلام**.‬


ولما فى هذا الخلق من الآثار الطيبة في حياة الإنسان


ينظر الإسلام إليه على أنه في طليعة الأخلاق الإسلامية.


يقول الرسول صلى الله عليه وسلم


(إن لكل ديناً خلقاً، وخلق الإسلام الحياء)

والتجرد عنه تجرد عن الدين نفسه، فالحياء من الإيمان


والإيمان في الجنة والبذاء** ‬من** ‬الجفاء**


‬والجفاء** ‬في** ‬النار


‬أي** ‬أن** ‬البذاء** ‬والوقاحة** ‬وفحش** ‬القول**


‬من** ‬الجفاء** ‬وهو** ‬قسوة** ‬القلب**


‬وذلك** ‬مفضٍ** ‬بصاحبه** ‬إلى** ‬النار


‬والحياء** ‬خير** ‬ما** ‬يتحلى** ‬به** ‬المرء**
1 ــ حديث استحيوا من الله حق الحياء أخرجه الترمذي من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهو حديث حسن.

2 ــ حديث خلق الإسلام الحياء أخرجه ابن ماجه من حديث أنس رضي الله عنه, والخرائطي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما, وهوحديث حسن بطرقه وشواهده.

3 ــ حديث الحياء من الإيمان أخرجه البخاري ومسلم من حديث ابن عمر رضي الله عنهما.
أخرجه* *البخاري* من حديث*أبي مسعود الأنصاري رضي الله عنه قال
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى: إذا لم تستح فاصنع ما شئت)).


قال الشاعر:

يعيش المرء ما استحيا بخير .......... ويبقى العود ما بقي اللحاء

فلا والله ما في العيش خير ............ ولا الدنيا إذا ذهب الحياء

إذا لم تخش عاقبة الليالي ............. ولم تستحي فافعل ما تشاء



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

لحياء يمنع اقتراف الذنوب والاثآم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الزهرات :: 
في رحاب الله
 :: زهرات مؤمنات
-
انتقل الى:  
بيت الزهرات
 
RSS
 
 Yahoo!  Google Reader  MSN  AOL hitstatus NewsGator  Rojo   Bloglines
 

 
Powered by phpBB®zaharat.forumactif.comحقوق الطبع والنشر©2011- 2009
منتديات بيت الزهرات لكل مسلمة محبة  لدينها  وأمتها  وهي على مذهب أهل السنة ولن نقبل اي موضوع يثيرالفتنة أو يخالف الشريعة