|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
اسماء
الأوسمة :
| موضوع: حزب آلطيف 5/12/2009, 19:58 | |
| بسم آلله آلرحمآن آلرحيم حزب آللطيف بصوت آلشيخ آحمد آلعجمي يحطوه في ديآركم و عيشو آلاجوآء آلتونسية [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 6/12/2009, 03:29 | |
| و عليكم السلام اسومه كيفاش حزب اللطيف ما فهمتكش |
|
| |
ام عزيز
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 6/12/2009, 15:35 | |
| ما حكم الذكر الجماعي
القاضي / صالح بن عبد الله الدرويش
8/1/1429 هـ -- 2008-01-16
رقم الفتوى 23820
ما حكم الشرع في حلقات الذكر التي تتم في الزوايا التيجانية علما أنها تكون في أوقات محددة و بصيغ معينة و بأعداد مقررة حسب الطريقة،و يتم الذكر جهرا و بشكل جماعي فهل الالتزام بالذكر بهذه الطريقة جائز ويثاب عليه ولا يدخل في باب البدعة وهل يخالف السنة النبوية الشريفة ( الذكر في الزاوية يشتمل على: 1- الورد:100 استغفر الله، 100الصلاة على رسول الله بصيغة الفاتح ، 100 لا اله إلا الله ، ويكون بعد الصبح و العصر 2-الوظيفة:100 أستغفر الله العظيم الذي لا اله هوا لحي القيوم ، 50 صلاة الفاتح ، 100 لا اله إلا الله ،12 صلاة الجوهرة و يكون بعد صلاة العصر 3- الهلاله:1200 لا اله إلا الله ، ويكون بعد صلاة العصر ليوم الجمعة.).
و تجدر الإشارة انه يجب اخذ الإذن من أحد شيوخ الطريقة للالتزام بهذا الذكر والسلام ملاحظة: الفاتح و الجوهرة هما صيغتان للصلاة على النبي صلى الله عليه و سلم. صيغة صلاة الفاتح: اللهم صلى على سيدنا محمد الفاتح لما أغلق و الخاتم لما سبق ناصر الحق بالحق و الهادي إلى صراطك المستقيم و على اله حق قدره و مقداره العظيم.
الجواب الحمد لله . أما بعد : ففي معجم الطبراني الكبير ومصنف عبد الرزاق وغيرهما،: جاء المسيب بن نجبة إلى عبد الله، فقال: إني تركت قوما بالمسجد يقولون: من سبح كذا وكذا فله كذا وكذا. قال: قم يا علقمة اشغل عني أبصار القوم، فلما سمعهم وما يقولون، قال: إنكم لمتمسكون بذنب ضلالة، أو أنكم لأهدى من أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم. وورد بألفاظ أخرى كلها قريبة من هذا المعنى. فهؤلاء قوم اجتمعوا في المسجد للذكر على الطريقة التي ذكرتها فأنكر عليهم الصحابي الجليل عبد الله بن مسعود وحكم عليهم أنهم على ضلالة . فعبادة الله بطريقة لم يشرعها ولم ينسها النبي صلى الله عليه وسلم بدعة مردودة على صاحبها . وقد نهانا نبينا صلى الله عليه وسلم عن الابتداع والإحداث في الدين أشد النهي، فقال: "من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد". وفي رواية: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد". أي مردود على صاحبه وغير مقبول منه. وفي صحيح مسلم عن جابر بن عبد الله قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في خطبته (يحمد الله ويثني عليه بما هو أهله ثم يقول من يهده الله فلا مضل له ومن يضلله فلا هادي له إن أصدق الحديث كتاب الله وأحسن الهدي هدي محمد وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار) وهذا الحديث كاف للزجر عن البدع وقربانها . فالذكر الجماعي بدعة لا تجوز وما ذكرته من صلاة الفاتح والجوهرة فإنها لا تجوز كذلك، وألفاظها موهم لمنكر عظيم وشرك بالله تعالى . نسأل الله سبحانه وتعالى أن يوفقنا للتمسك بالسنة والبعد عن البدعة . آمين
منقول من شبكة نور الاسلام
عدل سابقا من قبل ام عزيز في 6/12/2009, 17:51 عدل 1 مرات |
|
| |
اسماء
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 6/12/2009, 15:56 | |
| يعطيك آلصحة آم عزيز آحنآ آلي تدخل لدآر جديدة تعمل حزب آلطيف يعني تلم رجآل يقرآو آلحزب آلاخير كل وآحد يقرآ شوية يعني مآفيهآش شرك بآلله |
|
| |
ام عزيز
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 6/12/2009, 16:13 | |
| بالفعل يا اختى كلنا كنا نعملو هكاكا في ديارنا ومناسباتنا .....اكيييد ما فيهاش شرك بالله .....اكيييد النية فيها حسنة ولكن هي بدعة يا اختاه لانها ليس لها
اساس في سنة الرسول صلى الله عليه وسلم ....يعني لا الرسول عليه الصلاة والسلام ولا الصحابة عليهم رضوان الله فعلوها من قبل ....فهل نحن اعلم من الرسول
ومن الصحابة لا سمح الله لنفعل اشياء هم لم يفعلوها؟؟؟؟؟
هذه هي البدعة التى حذرنا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن اتباع من قام بها ....وغيرها من البدع الكثير والكثير في مجتمعاتنا الاسلامية .....نسال الله ان
يطهرنا منها جميعا
يجب ان نكون متبعين لسنة الحبيبب لا مبتدعين .....ليكون عملنا مقبولا ان شاء الله
ولا يضر ان فعلنها عن جهل ولا وعى المهم ان نصلح ما اخطانا فيه وما اخطا فيه اسلافنا فاتبعناهم عن غير علم
نسال الله ان يجعلنا جميعا ممن يستمعون القول فيتبعون احسنه[b] |
|
| |
اسماء
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 6/12/2009, 16:21 | |
| يعطيك آلصحة آم عزيز صحيح آحنآ مسلمين آمآ عنى برشآ تصرفآت نعملوهآ محرمة و نجهلو آنهآ محرمة يعطيك آلصحة آختي جعله آلله في ميزىن حسنآتك و فآش قآم آللون آلاحمر رآني نخآف منو ههههههههههآ نفدلك معآك تمشيش تتغشش [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 6/12/2009, 17:38 | |
| ضحكتيني اسومه يا خوافه ههههه تو عرفت شنوه هالحزب من كلامك و نتفقك معاكم انه البدع كثرت و ساعات نعملو برشا حاجات عن جهل لكن الحمد لله نتراجعو فورا ان شاء الله كيف نعرفو الي بدعه و حرام |
|
| |
ام عزيز
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 6/12/2009, 17:46 | |
| يعطيك الصحة والفرحة اسومة ربي يبارك فيك
والاحمر مجرد لوك وستايل ههههههه الله لايحمرلنا وجوه |
|
| |
اسماء
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 6/12/2009, 18:04 | |
| يعيشك آم عزيز صحيتك جوجو آلشجآعة |
|
| |
اسماء
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 6/12/2009, 18:06 | |
| حقة آم عزيز آنت قتلي جآرتي منين آنت و شنوة آسمك |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 7/12/2009, 07:42 | |
| هههههههه اسومه اختك شجاعه بالكلام |
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 7/12/2009, 09:20 | |
| [size=18] توة وين شفت الموضوع
بارك الله فيك ام عزيز على التوضيح
اسومة الحزب اللطف خاصة عندنا يبدى ب لا الاه الا الله و يوفى ب ياما لسمر دوني
احسن حاجة تعملها ختم القرآن في دارك
و اعمل نذر لله و صدق منه و لي رجعة ان شاء ا لله
==========
|
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 7/12/2009, 09:36 | |
| ام شيماء قتلتيني بالضحك بيما لسمر دوني لكن للاسف حقيقه |
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: حزب آلطيف 7/12/2009, 10:04 | |
| عدنا نحن في زمن كثرت فيه الفتن و البدع و المذاهب و خاصة كثرة المفتين قمت ببحث عن الذكر الجماعي و هنا أقصد بالذكر الجماعي ذكر الله و رسوله و لا السلامية و حزب اللطيف الذي ارفضه رفضا باتا يقول صلى الله عليه وسلم: (ما اجتمع قوم ، على ذكر فتفرقوا عنه إلا قيل لهم : قوموا مغفورا لكم)
الراوي: سهل بن الحنظلية و أنس بن مالك -المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5507 - خلاصة الدرجة: صحيح
و هذه فتوى من موقع اسلام اون لاين السؤال هل الذكر الجماعى والقيام الجماعى بدعة كما يردد البعض؟
الجواب [quoteوردت نصوص في فضل الإسرار بالذكر والدعاء عامة، منها قوله تعالى: (واذكر ربك في نفسك تضرعًا وخفية ودون الجهر من القول بالغدو والآصال) [الأعراف: 205] وقوله تعالى: (ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين) [الأعراف: 55] وروى مسلم عن أبي موسى قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر –وفي رواية في غزاة –فجعل الناس يجهرون بالتكبير- وفي رواية: فجعل كلما علا ثنية قال: لا إله إلا الله – فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس اربعوا على أنفسكم، إنكم لستم تدعون أصما ولا غائبًا، إنكم تدعون سميعًا قريبًا وهو معكم" وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: (خير الذكر الخفي) وقال "السر بالقرآن كالسر بالصدقة". كما وردت نصوص في فضل الجهر بالذكر عامة، منها الحديث القدسي الذي رواه البخاري: "أنا عند ظن عبدي بي، وأنا معه إذا ذكرني، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منه" والذكر في الملأ لا يكون غالبًا إلا عن جهر، كما صح في مسلم وغيره أن الملائكة تحف مجالس الذكر، وبخاصة في بيوت الله، وإن الله يغفر لمن يجالسون الذاكرين لله. وأخرج البيهقي أن رجلاً كان يرفع صوته بالذكر فقال رجل: لو أن هذا خفض من صوته!! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "دعه فإنه أواه" وأخرج الحاكم عن عمر رضي الله عنه مرفوعًا إلى النبي صلى الله عليه وسلم: "من دخل السوق فقال: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير، كتب الله له ألف ألف حسنة، ومحا عنه ألف ألف سيئة، ورفع له ألف ألف درجة، وبنى له بيتًا في الجنة". وقد جمع النووي بين نصوص الجهر ونصوص الإسرار فقال: إن الإخفاء أفضل حيث خاف الرياء أو تأذى به مصلون أو نيام، والجهر أفضل في غير ذلك، لأن العمل فيه أكثر، ولأن فائدته تتعدى إلى السامعين، ولأنه يوقظ قلب القارئ، ويجمع همه إلى الفكر، ويصرف سمعه إليه، ويطرد النوم، ويزيد النشاط. وقال بعضهم: يجب الجهر ببعض القراءة والإسرار ببعضها، لأن المسر قد يمل فيأنس بالجهر. والجاهر قد يكل فيستريح بالإسرار. ا هـ. وذلك كله في غير التعليم وفيما إذا كان الدعاء جماعيًا كما في صلاة الاستسقاء والقنوت مثلاً، فالجهر أفضل. وما سبق هو في الذكر والدعاء عامة، أما بخصوص ما بعد الصلاة فقد وردت نصوص في الجهر منها قول ابن عباس رضي الله عنهما، كما رواه البخاري ومسلم: كنت أعرف انقضاء صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتكبير. وفي رواية لمسلم: كنا... وفي رواية لهما عنه أيضًا أن رفع الصوت بالذكر حين ينصرف الناس من المكتوبة كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقال ابن عباس: كنت أعلم إذا انصرفوا إذا سمعته. ومعنى هذا أن الناس الذين كانوا يصلون خلف النبي صلى الله عليه وسلم، وبخاصة من يكونون في الصفوف الخلفية لا يسمعون عبارة "السلام عليكم" التي ينتهي بها الرسول من الصلاة فيظلون منتظرين حتى يفرغ الرسول منها ويشرع في ختام الصلاة بالتكبير والتسبيح والتحميد وما إلى ذلك، أي أنه صوته كان مرتفعًا فسمعوه. وورد في الإسرار بختام الصلاة ما رواه أحمد عن أبي سعيد الخدري قال: اعتكف رسول الله صلى الله عليه وسلم، فسمعهم يجهرون بالقراءة وهم في قبة لهم، فكشف الستور وقال: "ألا إن كلكم مناج ربه، فلا يؤذين بعضكم بعضًا، ولا يرفعن بعضكم على بعض بالقراءة" أو قال "في الصلاة". وبناء على هذه النصوص اختلف الفقهاء، في حكم الجهر بالذكر عقب الصلوات، فمنهم من قال: لا بأس به، بناء على ما رواه ابن عباس، ومنهم من قال بكراهته، بناء على ما رواه أبو سعيد الخدري. قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم "ج5 ص84" تعقيبًا على حديث ابن عباس: هذا دليل لما قاله بعض السلف: إنه يستحب رفع الصوت بالتكبير والذكر عقب المكتوبة، وممن استحبه من المتأخرين ابن حزم الظاهري. ونقل ابن بطال وآخرون أن أصحاب المذاهب المتبوعة وغيرها متفقون على عدم استحباب رفع الصوت بالذكر والتكبير. وحمل الشافعي رضي الله عنه هذا الحديث –حديث ابن عباس- على أنه جهر وقتًا يسيرًا حتى يعلمهم صفة الذكر، لا أنهم جهروا دائمًا. قال فاختار للإمام والمأموم أن يذكرا الله تعالى بعد الفراغ من الصلاة ويخفيا ذلك، إلا أن يكون إمامًا يريد أن يتعلم منه فيجهر، حتى يعلم أنه قد تعلم منه ثم يسر، وحمل الحديث على هذا. والذي اختاره، بعد عرض هذا الكلام المبني على النصوص العامة والخاصة بالذكر بعد الصلاة، هو الإسرار بالذكر، لأنه أعون على الإخلاص، وفيه عدم تشويش على المصلين الآخرين، وذلك في الأوساط الإسلامية العارفة بختام الصلاة، أما في المجتمعات الإسلامية الحديثة العهد بالإسلام فإن الجهر يكون أفضل للتعليم، وذلك بصفة مؤقتة ثم يكون الإسرار بعد ذلك هو الأفضل. وليس المراد بالسر أن يكون همسًا لا يسمع الإنسان نفسه، ولكن المراد ألا يشوش به على غيره. يقول المرحوم الشيخ محمد بخيت المطيعي مفتي الديار المصرية الأسبق: وختم الصلوات بالذكر والأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مندوب مرغب فيه شرعًا ما دام الذكر والدعاء منها وسطًا لا إلى إفراط بحيث يجهد نفسه ويزعج غيره، ولا إلى تفريط بحيث لا يسمع نفسه بل يكون كما قال الله تعالى: (ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلاً) [الإسراء: 110] ا هـ. وأما قوله تعالى: (ادعوا ربكم تضرعًا وخفية إنه لا يحب المعتدين) [الأعراف: 55] فهو في الدعاء وليس في مطلق الذكر فإن الدعاء بالذات يفضل فيه الإسرار، لأنه أقرب إلى الإجابة، قال تعالى: (إذ نادى ربه نداء خفيًا) [مريم: 3] إلا إذا كان في جماعة ليعلمهم أو ليكون الدعاء مطلوبًا من الجميع فالجهر أفضل، كما في صلاة الاستسقاء والقنوت، والاعتداء في الدعاء فسر بأنه تجاوز المأمور به، أو اختراع دعوة لا أصل لها في الشرع.][/quote] |
|
| |
ام عزيز
الأوسمة :
| |
| |
|