بيت الزهرات
هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  Vmkury10
بيت الزهرات
هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  Vmkury10
بيت الزهرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دخولدخول  

شاطر | 
 

 هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sinda

هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  Default2
sinda

هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  Panere10

مُساهمةموضوع: هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه    هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  Rose1030/11/2011, 07:39

قال تعالي *ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا*

بسم الله الرحمن الرحيم

ليتخذ بعضهم بعضا سخريا


أخذ المبشرون آيتين من القرآن الكريم وزعموا أن الإسلام يعترف بنظام الطبقات:


‏والله فضل بعضكم على بعض في الرزق..


ورفعنا بعضهم فوق بعض درجات ليتخذ بعضهم بعضا سخريا


ومعنى الآية الأولى يثبت الأمر الواقع في أنحاء كرتنا الأرضية ، وهو أن الناس متفاوتون في المراتب والأرزاق

والتفضيل بالرزق
يسبقه السعي والكد منذ الطفولة ،فرفعة الدرجات ليست حظا أو مصادفة ،كماتوضح ذلك الآيات التالية:

يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات ولكل درجات مماعملوا وماربك بغافل عما يعملون


‏ولكل درجات مما عملوا وليوفيهم أعمالهم وهم لايظلمون


أما كلمة سخرية في ( الآية 32 ) الزخرف ، فليس معناها الإستهزاء والدونية والإحتقار ،وليس المقصود بالتسخير استعلاء طبقة على طبقة،أو استعلاء فرد على فرد،بل إن البشر مسخر بعضهم لبعض،ودولاب الحياة يدور بالجميع
ويسخر بعضهم لبعض في كل وضع وفي كل ظرف..
فالعامل مسخر للمهندس ومسخر لصاحب العامل
والمهندس مسخر للعامل ولصاحب العمل
وصاحب العمل مسخر للمهندس وللعامل على السواء.
جاء في صفوة التفاسير :3 _ 156 :ليتخذ بعضهم بعضا سخريا ( أي ليكون كل منهم مسخرا للآخر ) ،ويخدم بعضهم بعضا،لينتظم أمر الحياة ،قال الصاوي: 4 _ 48 ،إن القصد من جعل الناس متفاوتين في الرزق،لينتفع بعضهم ببعض ،

ولوكانوا سواء في جميع الأحوال لم يخدم أحد أحدا،فيفضي إلى خراب العالم وفساد نظامه.
وقال أبو حيان:وقوله تعالى (سخريا ) بضم السين من التسخير بمعنى الإستخدام،لامن السخرية بمعنى الهزء، والحكمة هي أن يرتفق بعضهم ببعض ،ويصلوا إلى منافعهم،ولو تولى كل واحد جميع أشغاله بنفسه ما أطاق ذلك.تفسير البحر المحيط:8 _ 13.
وكل الخلق مسخرون للخلافة في الأرض بهذا التفاوت في المواهب والاستعدادات ،والتفاوت في الأعمال والأرزاق.تفسيرالظلال 7 _ 330.
هذا ناموس الحياة ،سنة ثابتة من سنن الحياة أن يكون الجميع مسخرين لبعض دون استعلاء واحتقار، وهذا ماعناه الإسلام في سخرية لا أكثر ولا أقل ….

انا اول مره اعرف التفسير الصحيح ايضا سبحان الله كنت اضن ان القصد به السخريه

ارجو ان تعم الافاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سلمان
مشرفة بيتك عالمك الخاص
مشرفة بيتك عالمك الخاص
ام سلمان

الأوسمة الأوسمة : هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  W8

هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  Xf695310

هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  7gm12210
هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  Panere10

مُساهمةموضوع: رد: هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه    هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه  Rose106/12/2011, 11:13

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هل تعرف التفسير الصحيح لهذه الايه

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
»  لهذه الأسباب لن يقع سحب الجنسية التونسية من الرئيس المخلوع
» العلاج الصحيح لانتفاخ ماتحت العين
» الوقت الصحيح لشرب المـــــــــاء: معلومات ثمينة .. أفضل الأوقات لتناول كوب من الماء
» ماذا تعرف عن الفيس بوك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
» هل تعرف معنا كلمة رمضان
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الزهرات :: 
في رحاب الله
 :: القرآن الكريم
-
انتقل الى:  
بيت الزهرات
 
RSS
 
 Yahoo!  Google Reader  MSN  AOL hitstatus NewsGator  Rojo   Bloglines
 

 
Powered by phpBB®zaharat.forumactif.comحقوق الطبع والنشر©2011- 2009
منتديات بيت الزهرات لكل مسلمة محبة  لدينها  وأمتها  وهي على مذهب أهل السنة ولن نقبل اي موضوع يثيرالفتنة أو يخالف الشريعة