بيت الزهرات
قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Vmkury10
بيت الزهرات
قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Vmkury10
بيت الزهرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دخولدخول  

شاطر | 
 

 قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
om-zaharat

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Stars10
om-zaharat

الأوسمة الأوسمة : قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب W8

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب 60001010

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Panere10

مُساهمةموضوع: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب   قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Rose1028/10/2011, 14:56



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب)
[الزمر9]



إنّ معرفة المسلم الأحكام الشرعية التي تلزمه في حياته فرض عين عليه؛ لأنه مأمور بأن يقوم بأعماله حسب أحكام الشرع. أما معرفة ما زاد على ما يلزم في حياته من الأحكام الشرعية، ففرض كفاية وليست فرض عين.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وإنه وإن كان المراد من قول النبي صلى الله عليه وسلم «طلب العلم فريضة على كل مسلم» (أخرجه ابن ماجه عن أنس بن مالك) كل علم يلزم المسلم في حياته، فانه يدخل فيه الفقه من ناحية الأحكام التي تلزم المسلم في حياته،‎ والعقائد والعبادات والمعاملات وغير ذلك. ومن هنا كانت دراسة العلوم الشرعية من الأمور اللازمة للمسلمين بل من الأحكام التي فرضها الله عليهم سواء أكانت فرض عين أو فرض كفاية.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وقد جاءت الآيات القرآنية حاثة على التعلّم. قال الله تعالى:
(شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ وَٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَأُوْلُواْ ٱلْعِلْمِ قَائِمَاً بِٱلْقِسْطِ لاَ إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ ٱلْعَزِيزُ ٱلْحَكِيمُ) [آل عمران: 18].
قال ابن كثير في تفسيره: "قرن شهادة ملائكته وأولي العلم بشهادته فقال: (شَهِدَ ٱللَّهُ أَنَّهُ لا إِلَـٰهَ إِلاَّ هُوَ وَٱلْمَلَـٰئِكَةُ وَأُوْلُواْ ٱلْعِلْمِ) وهذه خصوصية عظيمة للعلماء في هذا المقام".
وقال الله تعالى: (يَرْفَعِ ٱللَّهُ ٱلَّذِينَ ءامَنُواْ مِنكُمْ وَٱلَّذِينَ أُوتُواْ ٱلْعِلْمَ دَرَجَـٰتٍ) [المجادلة:11].
قال الطبري: "يرفع الله الذين أوتوا العلم من أهل الإيمان على المؤمنين الذين لم يؤتوا العلم بفضل علمهم درجات إذا عملوا بما أمروا به".


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


كما جاءت الأحاديث النبوية أيضا حاثة على التفقه، وتحصيل العلم الشرعي. فقد روى البخارى عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من يرد الله به خيرا يفقهه». وعن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «من يرد الله به خيرا يفقه في الدين».
وأخرج مسلم عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
«من سلك طريقًا يلتمس فيه علمًا سهّل الله له به طريقًا إلى الجنة».
وأخرج أبو داود والترمذي عن أبي الدَّرداء قال: «سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليْه وسلَّمَ يَقُولُ:
مَن سَلَكَ طَرِيْقَاَ يَبْتَغِي فِيْهِ عِلْمَاً سَهَّلَ اللهُ لهُ طَرِيْقَاً إلى الجَنَّة، وإنَّ المَلائِكَةَ لَتَضَعُ أجْنِحَتَهَا لِطَالِبِ العِلْمِ رِضَاً بِما يَصْنَعُ، وَإنَّ العَالِمَ لَيَسْتَغفِرُ لهُ مَن في السَّمواتِ ومَن في الأرضِ حَتَّى الحِيْتَانُ في المَاء، وفَضْلُ العَالِمِ عَلى العَابِدِ كَفَضلِ القَمَرِ على سَائِرِ الكَوَاكِبِ، وإنَّ العُلَماءِ وَرَثَةُ الأنبِيْاءِ، وإنَّ الأنبِيْاءَ لمْ يُوَرَثُوا دِيْناراً ولا دِرْهَمَاً، وَإنَّما وَرَّثُوا العِلْمَ فَمَنْ أَخَذَهُ أخَذَ بِحَظٍ وَافِرٍ».


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


وأعلم أخي المسلم وأختي المسلمة، " أن لكلّ مطلوب باعثاً، والباعث على المطلوب شيئان: رغبة أو رهبة، فليكن طالب العلم راغباً وراهباً، أما الرغبة ففي ثواب الله تعالى لطالبي مرضاته وحافظي مفترضاته، وأما الرهبة فمن عقاب الله تعالى لتاركي أوامره ومهملي زواجره، فإذا اجتمعت الرغبة والرهبة أدّتا إلى كنه العلم". [من كلام للإمام الماوردي في كتابه أدب الدنيا والدين].



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سلمان
مشرفة بيتك عالمك الخاص
مشرفة بيتك عالمك الخاص
ام سلمان

الأوسمة الأوسمة : قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب W8

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Xf695310

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب 7gm12210
قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Panere10

مُساهمةموضوع: رد: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب   قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Rose1028/10/2011, 18:41

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربي اغفرلي
مشرفة قسم في رحاب الله
مشرفة قسم في رحاب الله
ربي اغفرلي

الأوسمة الأوسمة : قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب W8

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب 126_310

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب 4_012313
قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Panere10

مُساهمةموضوع: رد: قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب   قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب Rose108/11/2011, 09:29

أسعد الله الـ غ ـالية . .

قلبيـ يـ ح ـبها . .

ولسانيـ يدع ـولها . .

وسمـ ع ـيـ يشتاقـ لصوتها . .

وع ـينيـ تهفو لرؤيتها . .

وأياميـ تـ ح ـتاجـ لأنسها . .

وأذنيـ لهـ م ـسها . .

وحياتيـ لدع ـائها . .

ياربـ . .

اح ـفظ قدرها . .

وباركـ رزقها . .

وفرجـ هـ م ـها . .

وأح ـفظ سرها . .

وأجعلـ جنة النـ ع ـيمـ مقرها
. .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» هل يستوي أجر سماع القرآن مع أجر قراءته؟
»  تفسير قوله تعالى: (إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ)
» قصة الثلاثة الذين أووا الى الغار
» من هم اليهود والنصارى الذين يدخلون الجنة
» إنما المؤمنون إخوة
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الزهرات :: 
في رحاب الله
 :: القرآن الكريم
-
انتقل الى:  
بيت الزهرات
 
RSS
 
 Yahoo!  Google Reader  MSN  AOL hitstatus NewsGator  Rojo   Bloglines
 

 
Powered by phpBB®zaharat.forumactif.comحقوق الطبع والنشر©2011- 2009
منتديات بيت الزهرات لكل مسلمة محبة  لدينها  وأمتها  وهي على مذهب أهل السنة ولن نقبل اي موضوع يثيرالفتنة أو يخالف الشريعة