بيت الزهرات
هشاشة العظام Vmkury10
بيت الزهرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دخولدخول  

شاطر | 
 

 هشاشة العظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
om-zaharat

هشاشة العظام Stars10
om-zaharat

الأوسمة الأوسمة : هشاشة العظام W8

هشاشة العظام 60001010

هشاشة العظام Panere10

مُساهمةموضوع: هشاشة العظام   هشاشة العظام Rose1031/3/2011, 14:54


هشاشة العظام

هشاشة العظام هى أحد الأمراض التى تصيب الأطفال الصغار والمعروف بلين العظام وأيضاً الكبار وتسبب الكثير من الآلام النفسية والقلق للمرأة نتيجة قلة الحركة والآلام التى تشعر بها أثناء المشي وذلك لنقص كثافة العظام والكالسيوم مما يؤثر علي قوة وسلامة العظام ولتفادي أضرارها ينصح الأطباء بعدد من الخطوات التي يمكنك إتخاذها لتقليل مخاطرها علي صحتك ولمعرفة هذه الخطوات إقرئي معنا السطور التالية .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

يقول الدكتور عمرو صابر أستاذ جراحة العظام والعمود الفقرى بكلية طب جامعة عين شمس :
إن هشاشة العظام تحدث نتيجة نقص غير طبيعى واضح فى كثافة العظام وتضعف كثافته مع التقدم فى العمر فالعظام فى الحالة الطبيعية تشبه قطعة الإسفنج الملىء بالمسامات الصغيرة وعند الإصابة بالهشاشة يقل عدد المسامات وتصبح العظام أكثر هشاشة وتفقد صلابتها وبالتالى فإنها يمكن أن تنكسر بمنتهى السهولة والعظام الأكثر عرضة للكسر هى عادة فوق الرسغ مباشرة والساعد والعمود الفقرى والركبتين .
والكسور التى تصيب عظام فقرات العمود الفقري قد تجعل الأشخاص المصابين بهشاشة العظام ينقصون فى الطول وقد تصبح ظهورهم منحنية بشدة ومحدبة .
وهشاشة العظام تنشأ عادة على مدى عدة سنوات حيث تصبح العظام تدريجياً أكثر رقة وأكثر هشاشة .
ونحتاج فعلا أن نحدد الأشخاص المصابين بهشاشة العظام قبل أن يحدث تلف شديد وتكسر العظام لأنه توجد الآن طرق للعلاج خاصة وأن مرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة والتى قد تنشأ فى بداية المرض بدون ألم وأول أعراضه هو حدوث الكسور لذلك فإنه من الضرورى جداً أن نبنى عظاماً قوية فى شبابنا ونحافظ عليها مع تقدم العمر
وينصح د . عمرو السيدات بالكشف الدورى على عظامهن لمعرفة إذا كنت معرضة للإصابة وبالتالى إتخاذ الخطوات التى قد تمنع حدوث هذا المرض وذلك بالتعاون مع طبيبك .
والتشخيص يتم من خلال عمل إختبار يقيس بالفعل كثافة العظام لديك والإختبار الأكثر شيوعاً فى استخدامه يسمى مقياس كثافة العظام وهو عبارة عن نوع خاص من الأشعة السينية وهو إختبار آمن لأنه يستخدم كمية ضئيلة من الأشعة.

اختاري الدواء

وعن العلاج الدوائى يضيف الدكتور أيمن الشنواني أستاذ طب و جراحة العظام و الكسور بجامعة المنوفية قائــلاً:
يوجد عدة خيارات دوائية للوقاية من هشاشة العظام وللمساعدة على إعادة بناء العظام أو تعويض المفقود منها من خلال زيادة كثافة العظام .
وأول هذه الخيارات الدوائية العلاج الهرموني الإستبدالي وهو أحد طرق تعويض هرمون الإستروچين الذى غالبا يتوقف جسمك عن إفرازه بعد الخامسة والأربعين..
ولكن يتم استخدامه تحت إشراف الطبيب المعالج لحالتك المرضية وذلك لأن الاستخدام الخاطىء للعلاج الهرمونى قد يزيد من فرص الإصابة بجلطات الأوردة العميقة جلطة الساق وجلطات الشريان الرئوى عند النساء بعد سن اليأس .

والكالسيوم يوصف أحياناً للنساء اللواتى يعانين من هشاشة العظام وتتوافر إضافات الكلسيوم عادة فى شكل أقراص للمضغ ومشروبات فوارة وإعطاء المريض أيضاً الكالسيتونين وهو هرمون موجود فى أجسامنا جميعاً لزيادة كثافة العظام وأيضاً الفلوريد يعمل على زيادة الكتلة العظمية فى الهيكل العظمى وقد أبدى النجاح فى بعض الحالات ولكنه يحتاج لمزيد من الأبحاث لتأكيد فوائده .
وينصح د . أيمن الأمهات بإعطاء أطفالهن الكلسيوم المتوافر فى العناصر الغذائية كالألبان ومنتجاتها من الجبن و الزبادي، وأيضا الأسماك كالتونة والسلمون .
فالأطفال أيضاً يتعرضون للإصابة بلين العظام نتيجة خلل فى تكوين المعادن الخاصة بالعظام أثناء مرحلة النمو ونتيجة لذلك تصبح العظام هشة وسهلة الكسر أو ذات إنحناءات وتشوهات شكلية .
لذلك ينصح بإعطاء الطفل الكلسيوم وفيتامين (د) الذى ينظم مستوى أملاح الكلسيوم والفسفور فى الدم وهى المعادن الرئيسية المكونة للعظام .
والشباب أصبح الآن عرضة للإصابة بالمرض نتيجة نقص الكلسيوم فينصح بإعطائهم الكلسيوم بالنسبة التى يحددها الطبيب حتى لا تفقد العظام كثافتها وبالتالى تتم الإصابة بالمرض .


لتمرينات

وعن الخطوات التى يمكنك إتخاذها لتقليل مخاطر هشاشة العظام على صحتك يوضح الدكتور وائل مرسى أستاذ طب وجراحة العظام بكلية طب جامعة القاهرة .
أول خطوة هى التحدث مع الطبيب بشأن جميع النقاط المتعلقة بالموضوع .
زاولى التمرينات الرياضية بإنتظام لأن التمرين المنتظم مفيد لعظامك وتوازنك وتناسقك الحركى مما يقلل من إمكانية تعرضك للكسور وهذا الأمر مفيد خاصة إذا كنت تعانين بالفعل من الهشاشة وممارسة رياضة المشى يومياً أفضل بكثير من ممارسة لعبة أو رياضة عنيفة مرة واحدة فى الأسبوع .
وإختارى التمرين المناسب لك حيث يختلف كل إنسان عن الآخر فمن المهم أن تكون نوعية وكمية التمرين مناسبة بالنسبة لك وإبدئى التمرين برفق وتقدمى تدريجياً إلى أن تصلى إلى المستوى الذى يحدده الطبيب وأطلبى منه معرفة نوع التمرين الأفضل لك .
ويمكنك أن تجعلى التمرين ممتعاً من خلال إنضمامك إلى ناد صحى أو فريق مع نساء أخريات من نفس سنك سيحفزك على التمرين .

عفانا و عفاكم الله

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]





ألَّلهُمَّ إِجْعَلْ أَقْلامُنا سَبَباً في دُخُولِنَا الفِرْدَوْسِ الأَعْلَى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

اللهم اغفر لوالدي و ارحمه و اسكنه فسيح جنانك

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام سلمان
مشرفة بيتك عالمك الخاص
مشرفة بيتك عالمك الخاص
ام سلمان

الأوسمة الأوسمة : هشاشة العظام W8

هشاشة العظام Xf695310

هشاشة العظام 7gm12210
هشاشة العظام Panere10

مُساهمةموضوع: رد: هشاشة العظام   هشاشة العظام Rose1031/3/2011, 16:06

بارك الله فيك معلومات رائعة Embarassed


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

هشاشة العظام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الزهرات :: 
صحة - جمال - أناقة
 :: ملتقى الطب و الصحة
-
انتقل الى:  
بيت الزهرات
 
RSS
 
 Yahoo!  Google Reader  MSN  AOL hitstatus NewsGator  Rojo   Bloglines
 

 
Powered by phpBB®zaharat.forumactif.comحقوق الطبع والنشر©2011- 2009
منتديات بيت الزهرات لكل مسلمة محبة  لدينها  وأمتها  وهي على مذهب أهل السنة ولن نقبل اي موضوع يثيرالفتنة أو يخالف الشريعة