بيت الزهرات
حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Vmkury10
بيت الزهرات
حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Vmkury10
بيت الزهرات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دخولدخول  

شاطر | 
 

 حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سلمى سليمان

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Default5
سلمى سليمان

الأوسمة الأوسمة : حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة W8

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة 2au18411

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Nashat10
حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Panere10

مُساهمةموضوع: حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة   حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Rose1012/12/2010, 13:58



حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة
السؤال : هل يجوز أن أرمي قرص ممغنط وشرائط كاسيت تحتوي على محاضرات في الإسلام أو تسجيلات للقرآن؟ وكيف أتصرف فيها؟

الجواب :

الحمد لله

الأقراص الممغنطة وشرائط الكاسيت التي وضع عليها القرآن كتابة أو تسجيلا ، لا تأخذ حكم المصحف ، فيجوز لمسها من غير طهارة ، ويجوز دخول الخلاء بها ، وإذا تلفت فلا حرج في التخلص منها برميها ونحوه ولا يعدّ ذلك امتهانا للقرآن أو للمواد الدينية المسجلة عليها .

وينظر جواب السؤال رقم (22000) ورقم (106961) ورقم (42061) .

وإذا كانت هذه الأقراص أو الأشرطة مما يمكن الاستفادة منها ، فالأولى أن تُعطى لمن يستفيد منها .

والله أعلم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى سليمان

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Default5
سلمى سليمان

الأوسمة الأوسمة : حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة W8

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة 2au18411

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Nashat10
حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Panere10

مُساهمةموضوع: رد: حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة   حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Rose1012/12/2010, 14:00


يجوز لمس الشريط المسجل عليه قرآن للجنب
نعلم أن القرآن الكريم له حرمته لا يمسه إلا المطهرون ، فما رأيك في الشريط المسجل عليه قرآن كريم للرجل أو المرأة إذا كان عليهما جنابة أو المرأة إذا كانت حائضاً هل يجوز لمس أو حمل الشريط الذي فيه قرآن كريم ؟.

الحمد لله

لا حرج في حمل أو لمس الشريط المسجل عليه القرآن لمن كان عليه جنابة ونحوها .

فتاوى اللجنة الدائمة فتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى سليمان

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Default5
سلمى سليمان

الأوسمة الأوسمة : حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة W8

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة 2au18411

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Nashat10
حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Panere10

مُساهمةموضوع: رد: حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة   حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Rose1012/12/2010, 14:01



قراءة القرآن من الجوال هل يشترط لها الطهارة؟
يوجد في بعض الجوالات برامج للقرآن تستطيع أن تتصفح منها القرآن في أي وقت على شاشة الجوال ، فهل يلزم قبل القراءة من الجوال الطهارة ؟

الحمد لله
هذه الجوالات التي وضع فيها القرآن كتابة أو تسجيلا ، لا تأخذ حكم المصحف ، فيجوز لمسها من غير طهارة ، ويجوز دخول الخلاء بها ، وذلك لأن كتابة القرآن في الجوال ليس ككتابته في المصاحف ، فهي ذبذبات تعرض ثم تزول وليست حروفا ثابتة ، والجوال مشتمل على القرآن وغيره .
وقد سئل الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك : ما حكم قراءة القرآن من جهاز الجوال بدون طهارة ؟
فأجاب حفظه الله : " الجواب: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد.
فمعلوم أن تلاوة القرآن عن ظهر قلب لا تشترط لها الطهارة من الحدث الأصغر ، بل من الأكبر ، ولكن الطهارة لقراءة القرآن ولو عن ظهر قلب أفضل ، لأنه كلام الله ومن كمال تعظيمه ألا يقرأ إلا على طهارة .
وأما قراءته من المصحف فتشترط الطهارة للمس المصحف مطلقاً ، لما جاء في الحديث المشهور : (لا يمس القرآن إلا طاهر) ولما جاء من الآثار عن الصحابة والتابعين ، وإلى هذا ذهب جمهور أهل العلم ، وهو أنه يحرم على المحدث مس المصحف ، سواء كان للتلاوة أو غيرها ،
وعلى هذا يظهر أن الجوال ونحوه من الأجهزة التي يسجل فيها القرآن ليس لها حكم المصحف ،لأن حروف القرآن وجودها في هذه الأجهزة تختلف عن وجودها في المصحف ، فلا توجد بصفتها المقروءة ، بل توجد على صفة ذبذبات تتكون منها الحروف بصورتها عند طلبها ، فتظهر الشاشة وتزول بالانتقال إلى غيرها ، وعليه فيجوز مس الجوال أو الشريط الذي سجل فيه القرآن ، وتجوز القراءة منه ، ولو من غير طهارة والله أعلم " انتهى نقلا عن موقع: "نور الإسلام".
وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله : أنا حريص على قراءة القرآن وعادة أكون في المسجد مبكرا ومعي جوال من الجوالات الحديثة التي فيها برنامج كامل للقرآن الكريم -القرآن كاملا- بعض المرات : لا أكون على طهارة فأقرأ ما يتيسر وأقرأ بعض الأجزاء ، هل تجب الطهارة عند القراءة من الجوالات ؟
فأجاب : "هذا من الترف الذي ظهر على الناس ، المصاحف والحمد لله متوفرة في المساجد وبطباعة فاخرة ، فلا حاجة للقراءة من الجوال ، ولكن إذا حصل هذا فلا نرى أنه يأخذ حكم المصحف.
المصحف لا يمسه إلا طاهر ، كما في الحديث : (لا يمس القرآن إلا طاهر) وأما الجوال فلا يسمى مصحفا " انتهى .
وقراءة القرآن من الجوال فيها تيسير للحائض ، ومن يتعذر عليه حمل المصحف معه ، أو كان في موضع يشق عليه فيه الوضوء ، لعدم اشتراط الطهارة لمسه كما سبق .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلمى سليمان

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Default5
سلمى سليمان

الأوسمة الأوسمة : حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة W8

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة 2au18411

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Nashat10
حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Panere10

مُساهمةموضوع: رد: حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة   حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Rose1012/12/2010, 14:02



حكم دخول الحمام بالمصحف أو أشرطة القرآن
ما حكم الدخول بالمصحف الحمام ؟ وهل يقاس عليه الأشرطة الإسلامية المسجل عليها القرآن الكريم ؟.

الحمد لله

الدخول بالمصحف إلى المرحاض والأماكن القذرة صرح العلماء بأنه حرام ، لأن ذلك ينافي احترام كلام الله سبحانه وتعالى ، إلا إذا خاف أن يسرق لو وضعه خارج المرحاض ، أو خاف أن ينساه فلا حرج أن يدخل به لضرورة حفظه .

أما الأشرطة فليست كالمصاحف ، لأن الأشرطة ليس فيها كتابة ، غاية ما هنالك أن ذبذبات معينة موجودة في الشريط إذا مرت بالجهاز المعين ظهر الصوت ، فلذلك يدخل بها ولا إشكال في ذلك .

فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله . "لقاءات الباب المفتوح" (3/439) .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :

"أما دخول الحمام بالمصحف فلا يجوز إلا عند الضرورة ، إذا كنت تخشى عليه أن يسرق فلا بأس " انتهى .

"مجموع فتاوى ابن باز" (10/30) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ربي اغفرلي
مشرفة قسم في رحاب الله
مشرفة قسم في رحاب الله
ربي اغفرلي

الأوسمة الأوسمة : حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة W8

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة 126_310

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة 4_012313
حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Panere10

مُساهمةموضوع: رد: حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة   حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة Rose1012/12/2010, 22:18

رب أسكنها جنان النعيم ، ويمن كتابها ،
ويسر حسابها ، واجمعني بها في الجنة .. يارب بعلمك
أحببت هذه الأخــــــــت فبرحمتك وسع عليها كل ضيق ..
وبارك لها في كل طريق .. اللهم ارزقها سرور لايشوبه
حزن .. وسعادة لايعكرها شقاء ....



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

حكم رمي القرص والشريط المسجل عليه قرآن أو محاضرة

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 

 مواضيع مماثلة

-
» حكم الأذان المسجل بدلاً من المؤذن
» هل قراءة سورة البقرة من المسجل يطرد الشيطان من المنزل؟
» ما حكم كتابة صلى أو صلم أو ص بعد ذكر محمد صلى الله عليه وسلم وهي اختصار للصلاة عليه ؟
» انشودة الف صلى الله عليه
» قصه سيدنا نوح عليه السلام
صفحة 1 من اصل 1

(( مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ))


صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الزهرات :: 
في رحاب الله
 :: الفتاوى و الأسئلة الشرعية
-
انتقل الى:  
بيت الزهرات
 
RSS
 
 Yahoo!  Google Reader  MSN  AOL hitstatus NewsGator  Rojo   Bloglines
 

 
Powered by phpBB®zaharat.forumactif.comحقوق الطبع والنشر©2011- 2009
منتديات بيت الزهرات لكل مسلمة محبة  لدينها  وأمتها  وهي على مذهب أهل السنة ولن نقبل اي موضوع يثيرالفتنة أو يخالف الشريعة