هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
نحن في عصر كثرت فيه الشبهات و التساؤلات فهذا يحلل و الآخر يحرم و اصبحنا لا نعرف اين نتجه الكل يحاول يقنع حسب فهمه و حسب معرفته و مذهبه
فهذا يقول لنا الا عيدين الاضحى و عيد الفطر
و آخر يقول لا بأس اذا فيها ذكر و رجوع لله
هذه واحدة من الفتاوي لموقع اسلام اونلاين
السؤال
لماذا لا يهتم المسلمون ولا يحتفون بمقدم العام الهجري كما يهتم النصارى ويحتفون بمقدم العام الميلادي؟
المفتي
العلامة الدكتور يوسف عبد الله القرضاوي
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد:
الاحتفال بمثل هذه المناسبات الإسلامية لا حرمة فيه، مالميشتمل على محرم أصلاً، كاختلاط النساء مع الرجال وغير ذلك، ومثل هذه الاحتفالاتيكون تذكيرًا بنعمة الله تعالى ، وهو أمر قد طلبه الله تعالى منا. يقول فضيلة الشيخ الدكتور يوسفالقرضاوي:
هناك من المسلمين من يعتبرونأي احتفاء أو أي اهتمام أو أي حديث بالذكريات الإسلامية، أو بالهجرة النبوية، أوبالإسراء والمعراج، أو بمولد الرسول صلى الله عليه وسلم، أو بغزوة بدر الكبرى ، أوبفتح مكة ، أو بأي حدث من أحداث سيرة محمد صلى الله عليه وسلم، أو أي حديث عن هذهالموضوعات يعتبرونه بدعة في الدين، وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار، وهذا ليسبصحيح على إطلاقه، إنما الذي ننكره في هذه الأشياء الاحتفالات التي تخالطهاالمنكرات، وتخالطها مخالفات شرعية وأشياء ما أنزل الله بها من سلطان، كما يحدث فيبعض البلاد في المولد النبوي وفي الموالد التي يقيمونها للأولياء والصالحين، ولكنإذا انتهزنا هذه الفرصة للتذكير بسيرة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبشخصية هذاالنبي العظيم، وبرسالته العامة الخالدة التي جعلها الله رحمة للعالمين، فأي بدعة فيهذا وأية ضلالة ؟ !
إننا حينمانتحدث عن هذه الأحداث نذكر الناس بنعمة عظيمة ، والتذكير بالنعم مشروع ومحمودومطلوب ، والله تعالى أمرنا بذلك في كتابه (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة اللهعليكم إذ جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها وكان الله بما تعملونبصيرًا ، إذ جاءوكم من فوقكم ومن أسفل منكم وإذ زاغت الأبصار وبلغت القلوب الحناجروتظنون بالله الظنونا) ، يذكر بغزوة الخندق أو غزوة الأحزاب حينما غزت قريش وغطفانوأحابيشهما النبي عليه الصلاة والسلام والمسلمين في عقر دارهم، وأحاطوا بالمدينةإحاطة السوار بالمعصم، وأرادوا إبادة خضراء المسلمين واستئصال شأفتهم، وأنقذهم اللهمن هذه الورطة، وأرسل عليهم ريحاً وجنوداً لم يرها الناس من الملائكة ، يذكرهم اللهبهذا ، اذكروا لا تنسوا هذه الأشياء ، معناها أنه يجب علينا أن نذكر هذه النعم ولاننساها ، وفي آية أخرى (يا أيها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إذ هم قوم أنيبسطوا إليكم أيديهم فكف أيدهم عنكم واتقوا الله وعلى الله فليتوكل المؤمنون)يذكرهم بما كان يهود بني قينقاع قد عزموا عليه أن يغتالوا رسول الله صلى الله عليهوسلم ومكروا مكرهم وكادوا كيدهم وكان مكر الله أقوى منهم وأسرع ، (ويمكرون ويمكرالله والله خير الماكرين)
ذكرالنعمة مطلوب إذن ، نتذكر نعم الله في هذا، ونذكر المسلمين بهذه الأحداث وما فيهامن عبر وما يستخلص منها من دروس ، أيعاب هذا ؟ أيكون هذا بدعة وضلالة .
والله أعلم
tunisienne
الأوسمة :
موضوع: رد: الاحتفال برأس السنة الهجرية.. رؤية فقهية 19/12/2009, 18:37
بارك الله فيك ام شيماء الواحد ماعادش يعرف شيعمل كل واحد يفتي كيف ما يحب و يجيب الادله الي تساعده
اسماء
الأوسمة :
موضوع: رد: الاحتفال برأس السنة الهجرية.. رؤية فقهية 19/12/2009, 19:51
نورمال الاحتفال بكل شيئ عادي مدام مافيهش محرمات واختلاط و تبذير اموال
أحلام
الأوسمة :
موضوع: رد: الاحتفال برأس السنة الهجرية.. رؤية فقهية 19/12/2009, 23:21
وكيف ما قلتي وقالت جوجو حرنا من كل يوم يطلعونا بكلام جديد
om-zaharat
الأوسمة :
موضوع: رد: الاحتفال برأس السنة الهجرية.. رؤية فقهية 20/12/2009, 10:05
من رأيي الشخصي الواحد ما ينقادش وراء فتوى امو مفتي معين و الله في بعض الاحيان نقرى فتوى نبقى باهتة الواحد يلزمه يجتهد وحده بالاعتماد على القرآن و السنة و انما الاعمال بالنيات و كان راس السنة الهجرية و الا المولد النبوي تخلي الناس ترجع للربي و يتفكر صلة الرحم علاش لا فهحرة الرسول صلى الله عليه وسلم و مولده بركة على الامة انا لا اشجع الاحتفالات مثلا في التلفزة التونسية كيما نشوفوا ديما الغناء و الشطيح ماعاتش متفرجين فيها مع الاسف ليلة راس السنة الهجرية حطوا ذكر هناك من لا يتذكر والديه الا في المناسبات هناك من يدخن و يشرب خمر و لا يشتري لاولاده لحم الا في المناسبات و احنا لما نطبخ العصيدة في المولد و الملوخية في راس العام الهجري عمرها ما كانت عبادة او تقرب لله عادة اكيدا اخذناها من اجدادنا الذين هم اقرب منا للدين من حيث التاريخ كان نقولوا الملوخية فرض هذا يولي جهل و ربي يهدي الجميع لما يحبه و يرضاه
ما تقولوش ام شيماء تفتي هذا رايي الشخصي اللذي اتعامل به في امور ديني و دنيايى لا مبالغة و لا غلو في الدين