| دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 24/3/2010, 16:53 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] موضوع يستحق التميز و التثبيت عزيزتي[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] مرحبا زهرات
نبدا على بركة الله دورة ابتدى المشوار حفظ جزء عم و تدبره
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في هذه الدورة سنحفظ جزء عم و نتدبر معاني كل السور و الايات باذن الله
كل واحدة منا لديها وقت فراغ كثير و لكن لن اخذ من وقتكم الكثير
يعني كل واحدة تعرف وقتاه تكون فاضية في هذا الوقت اختلي بنفسك قليلا و سجلي معنا في الدورة و ان شاء الله يكتب لي و لكم الاجر فتح باب التسجيل للدورة من اليوم وحتى الاحد القادمبرنامجنا زهراتي كالاتي كل ثلاث ايام اضع لكم الدرس و الواجب عمله و كل عضوة تدخل و تكتب ما فعلته وين وصلت فهمت الايات و الا لا و هكذا و الي عندها اي اضافة مرحبا هذا الموضوع ليس منقول و هو جهد شخصي و خاصة لمنتدى بيت الزهرات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 24/3/2010, 17:25 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 24/3/2010, 17:39 | |
| |
|
| |
أحلام
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 24/3/2010, 19:02 | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يعطيك الصحة سمر على الموضوع القيم والمفيد
جعله الله في ميزان حسناتك
ويشرفني اكون معكم
واسجل انظمامي اليكم
والسلام
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 25/3/2010, 08:17 | |
| |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 25/3/2010, 08:25 | |
| باذن الله معكم في الدوره و بارك الله فيك في مجهودك و حعله الله في ميزان حسناتك |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 25/3/2010, 08:29 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 25/3/2010, 08:46 | |
| |
|
| |
أحلام
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 25/3/2010, 09:39 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 25/3/2010, 09:54 | |
| |
|
| |
Latifa
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 25/3/2010, 14:00 | |
| السلام عليكم يانا ان شاء الله معاكم ربي يثبتنا جميعا على طاعته ان شاء الله ننجم نواضب معاكم بارك الله فيك سمر |
|
| |
أم يونس
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 25/3/2010, 14:42 | |
| وعليكم السلام ورحمة الله معكم بإذن الله ربي يجازيك كل خير سمر و بموازين الحسنات و ربي يقدرنا على المواضبة و الإستدراك |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 25/3/2010, 15:50 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 27/3/2010, 13:40 | |
| السلام عليكم البنات
هيا بسم الله اليوم نبدو اول خطوة في دورتنا ان شاء الله [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]الدرس الثاني
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
زهرات نظامنا كالاتي اولا سانزل تفسير لعشرين اية من السورة
اولا تقرؤو تفسير كل اية جيدا لان الفهم يساعد جيدا على الحفظ
ثانيا سانزل لكم رابط لتحميل سورة النبا و ذالك لاننا نريد ان نحفظ
احكام التجويد و ذالك بالاستماع لمقرئ يتلو السورة
و ايضا لنشغل كل حواسنا البصر السمع و النظر
و ثالثا كل واحدة منا يا زهرات بعد ما تفهم الايات
و تسمع السورة و تحفظ الايات
و لضمان حفظ الايات اقرءيها في كل صلاة و سترسخ
في ذهنك باذن الله هذه الطريقة اتتبعها و كم وجدتها عملية و الان هذا رابط السورة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
و الان اتترككم مع تفسير الايات الاولى من سورة النبا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عَمَّ يَتَسَاءلُونَ (1)
أي عن أيّ شىء يتساءل المشركون، وذلك لما روي أنهم حين بُعث رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم جعلوا يتساءلون بينهم فيقولون: ما الذي أتى به، ويتجادلون فيما بُعث به فنزلت هذه الآية. رواهُ ابن جرير عن الحسن.
عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ (2)
وهو أمرُ رسول الله صلى الله عليه وسلم وما جاء به من القرءان العظيم وذكر البعث ويوم القيامة.
{الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ (3)}
وهو يوم القيامة لأن كفارَ مكة كانوا يُنكرونه والمؤمنين كانوا يثبتونه.
{كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (4)}
"كلا" هي ردّ على الكفارِ الذين ينكرون البعثَ ويومَ القيامة، وفي الآيةِ ردعٌ للمشركين ووعيدٌ لهم، وسيعلمون ما ينالُهم من العذاب
{ثُمَّ كَلاَّ سَيَعْلَمُونَ (5)}
التكرار هنا توكيدٌ للوعيد، وحُذف ما يتعلقُ به العلمُ على سبيل التهويل.
{أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا (6)}
في الآيات الآتيةِ دِلالة على قدرته تعالى على البعثِ وهو الخالق، وقد بدأ بذكرِ ما هم دائمًا يباشرونه، فالأرض ذاتُ مهادٍ، والمهدُ والمِهادُ: هو الفراشُ المُوطأ، أي أنها لهم كالمهدِ للصبيّ يُمهَّد له فيُنوَّم عليه، فالله ذلَّلها للعبادِ حتى سكنوها.
{وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا (7)}
أي أن اللهَ تعالى ثبَّت الأرضَ بالحبال كي لا تميدَ بأهلها.
{وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا (8)}
أي أن اللهَ تعالى خلقَ أنواعًا في اللون والصورة واللسانِ لتختَلفَ أحوالُ الخلقِ فيقعَ الاعتبارُ فيشكرَ الفاضلُ ويصبرَ المفضولُ.
{وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا (9)}
أي أن اللهَ جعلَ النوم سكونًا وراحةً لينقطعَ الناس عن حركاتهم التي تعبوا بها في النهار.
{وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا (10)
أي سَكنًا وغِطاءً تستترون به عن العيونِ فيما لا تحبون أن يُظْهَرَ عليه منكم.
{وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا (11)}
وكذلكَ جعلَ الله النهارَ وقت اكتساب تتصرفون فيه في قضاءِ حوائجكم وهو معاشٌ لأنه وقتُ عَيش.
{وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا (12)}
أي أن اللهَ جعلَ السمواتِ السبعَ محكمةَ الخلقِ وثيقةَ البنيان.
{وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا (13)}
أي وخلقَ اللهُ تعالى الشمسَ مُضيئة كما روى البخاريّ عن ابن عباس، وهي حارة مضطرمة الاتّقاد.
{وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاءً ثَجَّاجًا (14)}
والمعصِراتُ السحابُ وهي الغيمُ يُنزِلُ الله منها الماءَ المنصبّ بكثرة.
{لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا (15)}
أي أن اللهَ يُخرِج بذلك الماءِ الحبَّ كالحِنطة والشعيرِ وغيرِ ذلك مما يُتقوتُ به.
{وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا (16)}
وكذلك يُخرجُ الله بذلكَ الماء البساتينَ ذات الزرعِ المُجتمع بعضُه إلى جنبِ بعضٍ، وإذا علم الكفار ذلكَ فهلاَّ علموا أن اللهَ قادر على أن يعيد الخلقَ يومَ القيامة.
فبعد أن عدَّ اللهُ على عباده بعضَ وجوهِ إنعامِه وتمكينَهم من منافعهم قال تعالى
{إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا (17)}
أي أنَّ يوم القيامة يُفصَل فيه بينَ الحقّ والباطل وهو في تقدير اللهِ حَدٌّ تُؤقَّتُ به الدنيا وتنتهي عنده.
{يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا (18)}
وهو عبارة عن قَرْنٍ ينفخُ فيه الملَكُ إسرافيل، والمرادُ هنا النفخةُ الأخيرةُ التي يكونُ عندَها الحشرُ فينفُخُ في الصورِ للبعثِ فيأتي الناسُ من القبورِ إلى الموقفِ أفواجًا أي زُمَرًا زُمرًا، رواهُ البخاريُّ عن مجاهد.
{وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا (19)}
أي تتشقَّقُ السماءُ حتى يكونَ فيها شقوقٌ، وقرأ ابنُ كثيرٍ ونافعٌ وأبو عمرو وابن عامر: "وفتّحت" بالتشديد، وقرأ عاصم وحمزة والكِسائيّ بالتخفيف.
{وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا (20)}
وأزيلت الجبالُ عن مواضعها فنُسفت.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] نلنتقي في الدرس القادم باذن الله
و ارجو من كل زهرة مسجلة معنا او ترجو ان تنظم لنا
ان تكتب يومياتها فهمت حفظت الايات و ان واجهتها صعوبة او لا
يلللللللللا الهمة و النشاط يا بنات
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] .
|
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 27/3/2010, 13:52 | |
| بارك الله فيك سمر و بالتوفيق للجميع الرابط الاول ما تحلش عندي و فما صور ضهرت روابط فقط كان تستحق اي مساعدة هاني هنا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 27/3/2010, 16:34 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 27/3/2010, 17:57 | |
| |
|
| |
أحلام
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 27/3/2010, 19:40 | |
| السلام عليكم ما شاء الله التفسير واضح سمر يعطيك الصحة وانا نراجع معاكم على خاطر الحد الله اغلب الصور الصغار حافضتها وكيف ما قلتي نصلي بيها ديمة ونرددها باشما ننساش على خاطر المخ يعلم بيه كان ربي ما يشد شيء وربي يقدرنا جميعا على حفظ ما تيسر لنا من القران جزاك الله كل الخير وهذي سورة نبأ بدون تحميل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
|
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 27/3/2010, 20:32 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 27/3/2010, 20:35 | |
| |
|
| |
فلة تونس
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 28/3/2010, 00:08 | |
| بارك الله فيك اختي حجابي حياتي و ان شاء الله معاكم نبدا و ربي يتقبل من الجميع ان شاء الله |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 28/3/2010, 06:36 | |
| عدنا== قمت الان بقراه تفسير كل ايه و كيما حلملم انا نراجع لاني الحمد لله دخلت دوره هنا في المباشر و حفظت جزء عم و بديت في تبارك لمكن ما كملتش بحكم الولاده و هاني حالة الرابط نسمع [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 28/3/2010, 08:01 | |
| |
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 29/3/2010, 09:41 | |
| طبعا حفظناها في المكتب و نسيناها حفاظة الخوف ما تبقاش اعطينا نسلكوا رواحنا من الاستاذ و بعد نتركوا و الحفاظة في الصغر خير المخ فارغ و قابل للاستعاب والحفظ اما خسارة في الصغر نتهربوا من الحفظ هاني من الصباح نخدم فيها يضهرلي اللي في الدار الكل باش يحفظوها معاي |
|
| |
أحلام
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 29/3/2010, 10:15 | |
| السلام عليكم والله كلامك درر يا ام شيماء تعرفي انا عندي سورة (البينة) عمري ما ننساها كليت كف من بابا لتو يرن في وذنية وقتها في الخامسة ابتدائي وما شاء الله كيف يحفضو معاك الكل ربحتي الاخر حاولي تخلي شيماء تدخل معنا وبالتشجيع بقدرت ربي تحفظ معانا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 06:43 | |
| سورة النبأ (78) بِسْمِ اللّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ عَمَّ يَتَسَاءلُونَ ﴿78/1﴾ عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ﴿78/2﴾ الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ ﴿78/3﴾ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ﴿78/4﴾ ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ﴿78/5﴾ أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا ﴿78/6﴾ وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا ﴿78/7﴾ وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا ﴿78/8﴾ وَجَعَلْنَا نَوْمَكُمْ سُبَاتًا ﴿78/9﴾ وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ لِبَاسًا ﴿78/10﴾ وَجَعَلْنَا النَّهَارَ مَعَاشًا ﴿78/11﴾ وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا ﴿78/12﴾ وَجَعَلْنَا سِرَاجًا وَهَّاجًا ﴿78/13﴾ وَأَنزَلْنَا مِنَ الْمُعْصِرَاتِ مَاء ثَجَّاجًا ﴿78/14﴾ لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا ﴿78/15﴾ وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا ﴿78/16﴾ إِنَّ يَوْمَ الْفَصْلِ كَانَ مِيقَاتًا ﴿78/17﴾ يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا ﴿78/18﴾ وَفُتِحَتِ السَّمَاء فَكَانَتْ أَبْوَابًا ﴿78/19﴾ وَسُيِّرَتِ الْجِبَالُ فَكَانَتْ سَرَابًا ﴿78/20﴾ إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا ﴿78/21﴾ لِلْطَّاغِينَ مَآبًا ﴿78/22﴾ لَابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا ﴿78/23﴾ لَّا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلَا شَرَابًا ﴿78/24﴾ إِلَّا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا ﴿78/25﴾ جَزَاء وِفَاقًا ﴿78/26﴾ إِنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرْجُونَ حِسَابًا ﴿78/27﴾ وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا ﴿78/28﴾ وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا ﴿78/29﴾ فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلَّا عَذَابًا ﴿78/30﴾ القرآن الكريم ... صفحة (583) إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا ﴿78/31﴾ حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا ﴿78/32﴾ وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا ﴿78/33﴾ وَكَأْسًا دِهَاقًا ﴿78/34﴾ لَّا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلَا كِذَّابًا ﴿78/35﴾ جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَابًا ﴿78/36﴾ رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لَا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا ﴿78/37﴾ يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلَائِكَةُ صَفًّا لَّا يَتَكَلَّمُونَ إِلَّا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا ﴿78/38﴾ ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا ﴿78/39﴾ إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا ﴿78/40﴾ |
|
| |
أحلام
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 08:47 | |
| |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 09:14 | |
| سمر ان شاء الله المانع خير |
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 09:17 | |
| - tunisienne كتب:
سمر ان شاء الله المانع خير
حتى انا فقدتها يمكن النات قص و الا سافرت ان شاء الله المانع خير |
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 11:35 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 13:06 | |
| مشكوووريين لبنات على السوال النات كانت قاصة عنا و هاهي رجعت اليوم ان شاء الله لبنات الكل حفضتو العشريين اية و فهمتوهم و اليوم ان شاء الله نحطو الدرس الثالث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ام فارس مشكوورة على وضع الصورة و شعار الدورة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 13:46 | |
| [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]يقول الله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرّاً وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَّن تَبُورَ * لِيُوَفِّيَهُمْ أُجُورَهُمْ وَيَزِيدَهُم مِّن فَضْلِهِ إِنَّهُ غَفُورٌ شَكُورٌالدرس الثالث [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]تفسير بقية سورة النبا[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] {إِنَّ جَهَنَّمَ كَانَتْ مِرْصَادًا (21)}
وجهنَّمُ ترصُدُ من حقَّت عليه كلمةُ العذابِ فيدخلُها الكافرُ ويحبسُ فيها أعاذنا اللهُ من ذلك.
{لِلْطَّاغِينَ مَآبًا (22)}
أي أنَّ جهنَّم مَرجعُ ومنقلَب من طغى في دينِه بالكفرِ والعياذُ بالله.
{لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا (23)}
وقرأ حمزة "لَبثين" والمعنى فيهما واحد، أي أنَّ الكفارَ سيمكثونَ في النارِ ما دامت الأحقابُ، وهي لا تنقطعُ كلما مضى حُقبٌ جاء حقب وهكذا إلى ما لا نهايةَ له، والحُقب ثمانون سنة، قال الإمام القشيريّ: أي دهورًا، والمعنى مؤبَّدين. وليس في الآيةِ ولا في غيرِها مُتعلَّقٌ لمن يقول بفناءِ النارِ كجهمِ ابن صفوان وهو رأسُ الجهمية. وقد عدَّ علماءُ الإسلامِ القولَ بفناءِ جهنَّم من الضلال المبينِ المخرِج من الإسلام والعياذُ بالله كما قال الإمام الحافظُ المجتهد تقيّ الدين السبكيّ رحمهُ اللهُ في رسالتِه التي سماها "الاعتبار ببقاء الجنة والنار" ردّ فيها على ابن تيميةَ الذي من جملة ضلالاته قولُه بأزلية نوع العالم، وذكر عقيدتَه هذه في أكثر من خمسةٍ من كتبه، وهذا القول كفرٌ إجماعًا كما قال الزركشيّ وابنُ دقيقِ العيد وغيرُهما كالحافظ ابن حجر في شرح البخاريّ والقاضي عياض المالكي، فلا يغرنّك زُخرفُه.
{لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا (24)}
أي أنّ الكفارَ في جهنَّم لا يذوقونَ الشرابَ الباردَ المُستلذّ.
{إِلاَّ حَمِيمًا وَغَسَّاقًا (25)}
هو استثناء مُتَّصلٌ من قوله تعالى :{ولا شرابًا} والحميمُ: هو الماءُ الحارُّ الذي يُحرِق، والغسَّاقُ: هو القيْح الغليظ، وقرأ ابن كثير ونافع وأبو عمرو وابن عامر وشعبة :"غَسَاقًا" بالتخفيف، وقرأ حمزةٌ والكسائيّ وحفص عن عاصم بالتشديد.
{جَزَاء وِفَاقًا (26)}
فوافقَ هذا العذابُ الشديدُ سوءَ أعمالهم وكُفرهم.
{إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا (27)}
قال مجاهد: لا يخافونه، رواهُ البخاريّ، فهُم كانوا لا يؤمنون بيومِ الحساب فيخافونَ من العقاب.
{وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا (28)}
وكانوا مبالِغين في تكذيب القرءانِ الكريم.
{وَكُلَّ شَىْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا (29)}
أي أنّ كلّ شىء مما يقعُ عليه الثوابُ والعقابُ من الأعمال مكتوبٌ في اللوح المحفوظ ليجازيَ اللهُ عليه، ومن ذلك تكذيبُهم للقرءان، فالملائكةُ يُحصون زلاتِ العاصين ويكتبونها في صحائفهم.
{فَذُوقُوا فَلَن نَّزِيدَكُمْ إِلاَّ عَذَابًا (30)}
فزيادةُ العذاب لهم إلى ما لا نهايةَ له هو مُسبَّبٌ عن كفرهم بيوم الحساب وتكذيبهم بالآيات. وفي هذا الخطابِ توبيخٌ لهم وشدّة غضبٍ عليهم، وقد روى ابنُ أبي حاتم عن أبي بَرْزَة الأسلميّ رضي اللهُ عنه أن هذه الآيةَ هي أشدُّ ءايةٍ في كتاب اللهِ على أهلِ النارِ.
واعلموا أيها الأحبة أنه يستحب إذا سمع الشخص عن عذاب جهنم أو عن أهوال يوم القيامة أن يقول: حسبنا اللهُ ونِعمَ الوكيل، على اللهِ توكلنا.
{إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا (31)}
فالتقيّ وهو من أدّى الواجبات واجتنبَ المحرمات يفوزُ وينجو ويظفر حيثُ يُزحزحُ عن النار ويُدخل الجنة.
{حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا (32)}
ويكونُ له في الجنّة البساتين التي فيها أنواعُ الأشجارِ المُثمرة.
{وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا (33)}
أي جواريَ متساوياتٍ في السنّ.
{وَكَأْسًا دِهَاقًا (34)}
أي كأسًا مملوءةً بالشرابِ الصافي.
{لاَّ يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا (35)}
فلا يسمعون في الجنّة باطلاً من القولِ ولا كذِبًا، ولا يُكذّبُ بعضُهم بعضًا، وقراءةُ علي رضي اللهُ عنه :"كِذَابًا" بالتخفيف، وكان الكِسائيّ يخفف هذه ويشدد، والباقون بالتشديد.
{جَزَاء مِّن رَّبِّكَ عَطَاء حِسَابًا (36)}
ويَجزي الله المتقين إكرامًا منه العطاء والنعيم الكثير.
{رَبِّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا (37)}
فاللهُ مالكُ السموات والأرض وكذلكَ ما بينهما وهو الرحمنُ، فلا يملِكُ أهلُ السمواتِ والأرضِ الاعتراض على اللهِ في ثوابٍ أو عقابٍ لأنهم مملوكون له على الإطلاقِ فلا يستحقّون عليهِ اعتراضًا وذلك لا ينافي الشفاعة بإذنه تعالى. قال مجاهد "لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا" أي لا يكلمونه إلا إن يأذن لهم، رواه البخاري.
{يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا (38)}
أي يقومُ يوم القيامة الروحُ وهو جبريلُ والملائكةُ وهم من أعظم مخلوقاتِ اللهِ قدْرًا وشرفًا مُصطفّينَ فلا يتكلمونَ في موقفِ القيامة إجلالاً لربّهم وخضوعًا له، فلا يشفَعُ إلا من أذِن اللهُ له في الشفاعةِ من المؤمنينَ والملائكةِ، قال مجاهد "وَقَالَ صَوَابًا" أي حقًّا في الدنيا وعمل به، رواه البخاري. فعند أهل الغفلة هو بعيد ولكنّه في التحقيقِ قريبٌ لتحقّق وقوعِه بلا شكّ فيرى المؤمنُ والكافرُ ما عملَ من خيرٍ أو شرّ لقيامِ الحجةِ له أو عليه، وقد قال أبو هريرة وابنُ عمر رضي اللهُ عنهما: إن اللهَ يبعثُ الحيوانَ فيُقتصُّ لبعضها من بعضٍ ثم يقال لها بعد ذلك: كوني ترابًا، فيعودُ جميعُها ترابًا فيتمنى الكافرُ لنفسِه مثلَها، ويؤيده قولُ الله عز وجل :{وإذا الوحوشُ حشرت} أي بُعثت للقِصاص، وما رواهُ مسلمٌ عن رسول الله صلى الله عليه وسلم :"لتُؤَدَّنَّ الحقوقُ إلى أهلها يومَ القيامةِ حتى يُقادَ للشاةِ الجَلحاءِ (وهي التي لا قرْن لها) من الشاةِ القرناء" (وفي روايةِ لتؤدُّنَّ الحقوقَ)، قال مجاهد: يُبعث الحيوانُ فيُقادُ للمنقورةِ من الناقرةِ وللمنطوحةِ من الناطحةِ.
وفي الآيةِ والحديثِ المذكورينِ دليلٌ على أن البهائم لها أرواحٌ ونُموّ، أما النباتُ ففيه نموٌّ فقط وليس فيهِ روحٌ، فالزرعُ لا يتألّمُ حينَ الحصادِ كالشاةِ التي تُذبحُ فإن الشاةَ تتألمُ، فمن قال: إن البهائم لا أرواحَ لها فقد كذَّب القرءانَ والحديثَ.
{ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَن شَاء اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا (39)}
أي أن يومَ القيامةِ ثابت ليس فيه تخلّف ومَن أرادَ السلامةَ من العذابِ يوم القيامةِ يسلكُ سبيلَ الخير، وفي الآيةِ معنى الوعيدِ والتهديدِ لا التخيير.
{إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا} وهو عذابُ الآخرةِ {يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ} أي يرى عملَه مثبتًا في صحيفتِه خيرًا كان أو شرًّا {وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا (40)} تأكيدٌ للتهديد والوعيد والتخويف من عذاب الآخرةِ. واللهُ سبحانه وتعالى أعلم. [/size]
ان شاء الله يا زهرات ينال اعجابكم الدرس و وأسأل الله العلي العظيم أن يجعل القرآن العظيم ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء أحزاننا وذهاب همومنا وغمومنا دمتم في حفظ الرحمن ا
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
عدل سابقا من قبل حجابي حياتي في 30/3/2010, 15:50 عدل 1 مرات |
|
| |
أم يونس
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 14:10 | |
| باااارك الله فيك أختي سمر و بموازين الحسنات سمر لازم نحط التسميع يعني كلما نحفظ ولا خلاص نحفظ الآيات المطلوبة و نقرا الشرح ؟ وممكن الدرس الثالث الكتابة ظاهرة صغيرة بزاااف لو تعدليها و ربي يجازيك عنا كل خير |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 15:55 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 15:57 | |
| مش ضروري اختي اميونس التسميع فالحفظ خالص لوجه الله لا يحتاج مراقبة او تثبيت |
|
| |
أحلام
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 30/3/2010, 18:31 | |
| |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 31/3/2010, 04:17 | |
| بارك الله فيك سمرمر تم القراءه و المراجعه و الحمد لله و اميييييييييييييييييييييييييييين ربي يتقبل منك و منا -- ام شيماء وصلي شكرنا لصاحبه التواقيع ربي يبارك فيها |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 3/4/2010, 06:43 | |
| |
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 3/4/2010, 07:09 | |
| - tunisienne كتب:
للررفع
بقدرة ربي متبعين ربي يسرلنا الحفظ كنت حافظتها في الصغر اما في الكبر الذاكرة تقل |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 3/4/2010, 11:01 | |
| |
|
| |
ام غسان
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 3/4/2010, 11:31 | |
| يعطيك الف صحة سمر .....معاكم بحول الله |
|
| |
أحلام
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 3/4/2010, 11:39 | |
| جزاك الله كل الخير سمر اكيد معاك بقدرت ربي والله ينور بصيرتك وربي يقدرنا على حفظ القران الكريم جميعا [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 3/4/2010, 11:48 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 4/4/2010, 12:49 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 4/4/2010, 12:53 | |
| |
|
| |
tunisienne
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 4/4/2010, 14:06 | |
| تمت قراءه التفسير ما شاء الله عجبتني طريقة التفسير سهله ميسره و مصوره ايضااا |
|
| |
om-zaharat
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 4/4/2010, 15:51 | |
| |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 4/4/2010, 20:05 | |
| - tunisienne كتب:
تمت قراءه التفسير ما شاء الله عجبتني طريقة التفسير سهله ميسره و مصوره ايضااا |
|
| |
حجابي حياتي
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 4/4/2010, 20:06 | |
| |
|
| |
أم يونس
الأوسمة :
| موضوع: رد: دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) 5/4/2010, 14:42 | |
| الله يجازيك كل خير وكما قالت حيوتة مازالني متخابطة مع سورة النبأ و لكن متابعه و بإذن الله معاكم للآخير |
|
| |
| دورة ابتدى المشوار ( حفظ جزء عم و تدبره) | |
|