بيت الزهرات

هنا أخوة في الله على طاعة الله و رسوله تجمعنا وبالحب في الله تعارفنا بأقلامنا وأفكارنا ننثر ورود الإيمان بين احضان واقسام بيت الزهرات أين نلتقي وعلى دروب الخير نرتقي فكوني أختي زهرة بين زهرات باقتنا الجميلة
 
الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  دخولدخول  

شاطر | 
 

 أنواع السجاد و طريقة العناية به

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Latifa


avatar

الأوسمة الأوسمة :







مُساهمةموضوع: أنواع السجاد و طريقة العناية به   27/5/2009, 15:36

bsm
slm
ليوم لقيت موضوع عجبني حبيت تشاركوني الفائدة
السجاد التركي :

يعد من افخم وافخر انواع السجاد عالميا، يحاك من الحرير ويطعم بالخيوط المقصبة والذهبية، ويغلب على نقشاته الطابع الزخرفي الاسلامي. كما تضاف اليها بعض الكتابات بالحرف العثماني، أما الوانه فهي متنوعة و زاهية. ويقوم بتصنيعه البدو و العمال المهرة بتركيا و يسمى السجاد الأناضولي تتراوح فيه العقد في البوصة المربعة بين 40 و 100 عقدة و ما يميز السجاد التركي اليدوي استخدام صانعيه للون الأحمر الفاقع للسجادة كلها أو جزء كبير منها .



[/size]
السجاد الصيني:


نقشاته هادئة وكلاسيكية مثل الورد والازهار. ويتميز بغنى الوانه وتنوعها. الا انه يفقد من رونقه وقيمته مع مرور الزمن. ويستعمل الصوف العالي الجودة على وجه السجادة.


السجاد القوقازي :


تعرف منطقة القوقاز بين البحر الأسود و بحر قزوين بإنتاج السجاد المميز بألوانه الزرقاء و الصفراء و الخضراء , و أرقى أنواعه هو السوماك المنتج على حدود بحر قزوين و تعرف العقدة المستخدمة في السجاد التركي و القوقاز بالعقدة التركية يستخدم السجاد القوقازي رموزاً هندسية مثل النجوم والمربعات أو مستطيل أو مثلث . أو الأزهار والحيوانات. الوانه متنوعة بين الزهري والازرق والاخضر والاصفر والبرتقالي و يكثر به اللون الأزرق خاصة على أطراف السجادة . ومصنوع معظمه من الصوف

[السجاد الإيراني ( العجمي ) :


وتتم حياكته بالصوف والحرير والقطن. وتعتبر بعض أنواعه من أغلى السجاد في العالم حيث تصل عدد عقده الى مليون عقدة من القدم المربعة لبعض الانواع، وهو أهم و أغلى السجاد اليدوي على الإطلاق و المشهور منه أنواع : باختيار , همزان , أصفهان , كرمان , كاشان , شيراز , تبريز و نلاحظ إنها مناطق إنتاج السجاد و لكل منها طراز معروف حيث يمكن بنظرة واحدة من خبراء السجاد معرفة أصل البلد الإيراني المنتتج له . فمثلاً الكاشان يمتاز بوجود رسومات أغصان و زراف و طاؤوس و يدخل فيه كثير من الخيوط الحريرية أما الشيرازي فيميزه وجود أشكال هندسية بدائية تتميز بالألوان الطوبي و الأحمر مع البيج الفاتح أما التبريزي فمليء بالحيوانات الصغيرة و أوراق النباتات في وسط و أطراف السجادة . و في إيران قلما تستخدم المواد الكيماوية في صبغ السجاد حيث يكثر استخدام الأصباغ الطبيعية النباتية باستثناء اللون الأحمر القرمزي الذي يأخذونه من البقة القرمزية الهندية . و تعرف العقدة المستخدمة في السجاد الإيراني بالعقدة العجمية .


السجاد الصيني ( الشينوا ) :


منطقة صناعته بكين , و يختلف هذا النوع من السجاد عن سجاد الشرق الأوسط في أن خيوط الطول و العرض له من القطن الكثيف الناعم مع كثرة و جود رسومات السمك و الزهور و المزهريات و الطيور و القصور و بعض حروف الكتابة الصينية .

السجاد الافغاني :

كانت أفغانستان مصدر إنتاج وافر للسجاد المصنوع من الصوف و هو سجاد يتميز ببساطة التصميم و عدم البهرجة في الألوان حيث لا يخرج عن ألوان الأحمر و الأزرق و البيج و أحياناً الأسود , و هو المفضل للأوروبيين لما له من خيوط أفقية و رأسية بسيطة تناسب فرش بيوتهم .

سجاد المغرب العربي و مصر و سوريا : :


المغرب يسمى السجاد بالزرابي و ينتج في فاس و الرباط و يتميز بالصوف الكثيف و الألوان المحدودة . تونس : للسجاد ثلاث أنواع و هي : الزربية : يصنع من صوف رفيع جداً و يزين بألوان صريحة . العلوشة : تميزه الألوان الأبيض و الأسود مع البني الفاتح . المرقوم : يستخدم فيه لون واحد فاتح و غامق فقط لا غير . مصر : يعد الكليم المصري المصنوع من الصوف الخالص من أجود أنواع الأكلمة و معروف عنه صبغته الثابتة و استخدام الأهرام في تزين وحداته و تشتهر به منطقتي كرداسة و الحرانية حيث بهما مدارس متخصصة لتعليم و تصنيع هذا النوع من السجاد .


طرق العنايه بالسجااد :


طريقة خاصة في معاملته والعناية به كيفية العناية بالسجاد ـ يجب عدم غسل السجاد الا عند الضرورة القصوى. وينصح باستخدام الاسفنجة لأنها تحافظ على وبرة السجادة عكس قطعة القماش. ـ للتنظيف اليومي، اختاري المكنسة الكهربائية، بعدها امسحيها بقطعة ماء مبللة بالخل للحفاظ على رونقها. ـ يفضل تهوئة السجاد وعدم ضربها خوفا من اتلاف خيوطها. ـ قبل تخزين السجاد، ضعي السجاد في الشمس لإزالة الرطوبة منها، ثم لفيها على شكل اسطوانه ورشي حبات من الفلفل الاسود بين طياتها.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
om-zaharat


avatar

الأوسمة الأوسمة :





مُساهمةموضوع: رد: أنواع السجاد و طريقة العناية به   27/5/2009, 19:12

موضوع مفيد
jazek
وهذي اضافة من عندي
السجاد التركي


سجاد صيني


السجاد القوقازي


السجاد الايراني


السجاد الافغاني


السجاد التونسي


merci





ألَّلهُمَّ إِجْعَلْ أَقْلامُنا سَبَباً في دُخُولِنَا الفِرْدَوْسِ الأَعْلَى



اللهم اغفر لوالدي و ارحمه و اسكنه فسيح جنانك





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أحلام

avatar

الأوسمة الأوسمة :








http://zaharat.forumactif.com/
مُساهمةموضوع: رد: أنواع السجاد و طريقة العناية به   28/5/2009, 08:04

يعطيك الصحة لطيفة على الموضوع
ويعيشك حيوتة على التوضيح
يهبلو الزرابي الكل
التركي انا مجربتو على محلاه

jazek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Latifa


avatar

الأوسمة الأوسمة :







مُساهمةموضوع: رد: أنواع السجاد و طريقة العناية به   28/5/2009, 23:25

slm
حيوتة و احلام يعطيكم الصحة على المرور
حيوتة يعطيك الصحة على التوضيح
jazek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
souma


avatar



مُساهمةموضوع: رد: أنواع السجاد و طريقة العناية به   21/10/2013, 13:32

السلام عليكم
أنا عندي زربية فيها شوية من مادة تعبيد الطريق. كيف يمكن إزالته و جزاكم الله خيرا No 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

أنواع السجاد و طريقة العناية به

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بيت الزهرات :: 
بيتك عالمك الخاص
 :: لمسة ذوق في بيتك :: ركن التنضيف و الترتيب
-
انتقل الى:  
بيت الزهرات
 
RSS
 
 Yahoo!  Google Reader  MSN  AOL hitstatus NewsGator  Rojo   Bloglines
 

 
Powered by phpBB®zaharat.forumactif.comحقوق الطبع والنشر©2011- 2009
منتديات بيت الزهرات لكل مسلمة محبة  لدينها  وأمتها  وهي على مذهب أهل السنة ولن نقبل اي موضوع يثيرالفتنة أو يخالف الشريعة